عربي ودولي

ابن نايف لولي العهد الجديد: «أنا بارتاح.. اللـه يعينك» … العاهل السعودي يعيّن نجله الأمير محمد ولياً للعهد

عيّن العاهل السعودي الملك سلمان ابن عبد العزيز فجر الأربعاء نجله الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بموجب أمر ملكي أعفى فيه الأمير محمد بن نايف من مناصبه كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخلية، كما أعلن الديوان الملكي.
وقد اختار 31 من أصل 34 عضواً في هيئة البيعة الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.
وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): إن الأمير الشاب البالغ من العمر 31 عاماً، سيتولى بموجب الأمر الملكي منصبي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق كوزير للدفاع.
كذلك عين الملك بمرسوم الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود في منصب وزير الداخلية.
هذا وقد سطع نجم الأمير محمد غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين، بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم إثر وفاة الملك عبد اللـه. وكان الأمير محمد مسؤولاً عن إدارة الحرب التي تقودها السعودية ضد اليمن ومسؤولاً كذلك عن وضع سياسة الطاقة وعن خطط لإعداد المملكة للمستقبل فيما بعد النفط.
ورأى مراقبون في هذه الخطوة تجريداً لمحمد بن نايف من صلاحياته بشكل تدريجي وإضعاف مراكز القوى الموالية له، إضافـة إلى تلميـع صورة محمـد بن سلمان وتقديمه كملك مستقبلي في واشنطن.
وكان الملك السعودي نزع سلطة الإشراف على الإدعاء العام من ولي العهد محمد بن نايف. ورأت صحيفة نيويورك تايمز أن الخطوة متوقعة في سيناريو احتمال توريث الملك الحكم لابنه محمد.
ورأى خبراء سعوديون في وقت سابق أن الملك السعودي قد يقوم قريباً بتعيين نجله محمد ولياً للعهد، وسيحيل جانباً محمد بن نايف الذي يحظى بثقة ما يتم وصفهم بـ«أشباح» أميركا إلا أنه مع بداية عهد ترامب بدأت هذه الثقة تتقلص لدى البنتاغون.
كما نقل تقرير لمعهد واشنطن لشؤون الخليج في وقت سابق نيّة الملك السعودي التنازل عن عرشه لمصلحة ابنه محمد، ضمن خطة تقضي أيضاً بعزل ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف.
ويذكر أن «هيئة البيعة» تُعنى باختيار ولي العهد بأكثرية أعضائها، وأنشئت بعد إجراء إصلاح عام 2006 من أجل تأمين انتقال سلمي للسلطة في المملكة.
وتضمن الأمر الملكي أيضاً بحسب وكالة «واس» تعديلاً في النظام الأساسي للحكم، وجاء في الأمر الملكي «تعدّل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب اللـه تعالى وسنة رسوله صلى اللـه عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس». وبتعديل هذه الفقرة لن يتمكن الأمير محمد من توريث أحد أبنائه.
إلى ذلك تناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً يظهر بن نايف وهو يخاطب ولي العهد الجديد في قصر الصفا بمكة بالقول «نبايعك على كتاب اللـه وسنة رسوله في المنشط والمكره.. اللـه يعينك.. أنا بارتاح الحين (الآن) وأنت اللـه يعينك.. موفقين إن شاء اللـه». ورد ولي العهد الجديد بالقول «لا نستغني عن توجيهاتكم».
(الميادين – واس – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن