عربي ودولي

تفجير إرهابي في بروكسل من دون ضحايا .. واعتقال 4 أشخاص بشبهة الإرهاب في إسبانيا وهولندا

أعلن وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون أمس التعرف إلى هوية منفذ «الهجوم الإرهابي» مساء الثلاثاء في محطة قطارات في بروكسل، من دون أن يكشف اسمه. وكان عسكريون بلجيكيون قتلوا مساء الثلاثاء رجلاً إثر انفجار حقيبته في محطة «سنترال» للقطارات في بروكسل في «اعتداء إرهابي» لم يوقع أي إصابات لكنه يضاف إلى سلسلة اعتداءات إرهابية استهدفت في الآونة الأخيرة دولاً أوروبية عدة.
وإثر الانفجار أخلت قوات الأمن محطة القطارات وفرضت حولها طوقاً أمنياً، ما تسبب «بحالة ذعر حقيقية»، كما أعلن متحدث باسم إدارة سكك الحديد البلجيكية «انفرابيل».
وإثر الهجوم دعا رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال مجلس الأمن القومي إلى اجتماع طارئ الأربعاء. وأدى الهجوم إلى تعليق حركة القطارات في العاصمة كما تم تحويل سير حافلات النقل المشترك خارج وسط المدينة، على حين جعلت السلطات المترو مجانياً تسهيلاً لعودة السكان إلى منازلهم.
هذا وأفاد شاهد عيان أن الرجل الذي يقف وراء الانفجار هتف «الله اكبر» قبيل التفجير.
في سياق متصل أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أمس اعتقال ثلاثة إرهابيين يحملون الجنسية المغربية في العاصمة مدريد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الوزارة قولها في بيان: إن «إرهابياً ينتمي لداعش اعتقل في مدريد وبحوزته كتيبات إرشاد عن كيفية تنفيذ عمليات انتحارية وعن الإرهاب الإلكتروني ويعتقد أنه يتواصل عبر الإنترنت مع عناصر من داعش في سورية والعراق كما أن لديه سجلاً خطراً للغاية يماثل سجلات الأشخاص الذين نفذوا الهجمات الأخيرة في بريطانيا وفرنسا ويمثل تهديداً لإسبانيا».
وأضافت الوزارة: إن شخصين آخرين يحملان كذلك الجنسية المغربية اعتقلا في القضية نفسها حيث كانا يتلقيان الإرشادات وأفكار تنظيم داعش الإرهابي التكفيري على يده. وفي هولندا أعلن مكتب الادعاء الوطني أمس اعتقال شخص في 18 من عمره يوم الخميس الماضي في مدينة أوتريتش وسط البلاد وذلك بتهمة الترويج لتنظيم داعش الإرهابي. وأشار إلى أن المعتقل «متهم بنشر أشرطة فيديو تحرض على العنف وبإرشاد آخرين بشأن كيفية صنع المتفجرات».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن