عربي ودولي

القوات العراقية تتقدم.. والموصل نحو التحرير الكامل من إرهاب داعش

تواصل القوات العراقية تقدمها في الموصل، حيث حررت منطقتي حضرة السادة والأحمدية في المدينة القديمة بالجانب الأيمن لمدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.
وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبد الأمير رشيد ياراللـه في بيان نقلته السومرية نيوز: إن «قطعات فرقة المشاة السادسة عشرة حررت حضرة السادة والأحمدية في المدينة القديمة من الساحل الأيمن بالموصل ورفعت العلم العراقي شامخاً فوق مبانيها».
وتخوض القوات العراقية معارك تحرير ما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي في الجانب الأيمن من مدينة الموصل حيث حققت تقدماً كبيراً وكبدت التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.
وكان الإعلام الحربي العراقي أعلن تحرير 50 بالمئة من المدينة القديمة في الساحل الأيمن للموصل.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن الإعلام الحربي قوله في بيان: إن «القوات الأمنية من جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة 16 جيش وقوات الشرطة الاتحادية تخوض عمليات تحرير الموصل القديمة وأنها حققت تحرير 50 بالمئة‏ من مساحة المدينة القديمة». كما أعلنت الشرطة الاتحادية العراقية أن المساحة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش في مدينة الموصل القديمة، تراجعت بقدر كبير ولم تعد تتجاوز 600 متر مربع.
وأوضح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان أن قواته التي تقاتل إلى جانب الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، «قضت تماماً على أشرس تنظيم إرهابي ظهر إلى الوجود وما تبقى منه حالياً بضعة عشرات من المجرمين يتحصنون بمساحة لا تتجاوز 600 م2 مكتظة بالمنازل والأزقة الضيقة».
من جهة أخرى، أحبطت القوات الأمنية محاولة تسلل خمسة مسلحين حاولوا عبور نهر دجلة سباحة من الموصل القديمة (على الضفة الغربية) باتجاه الساحل الأيسر.
وذكرت خلية الإعلام الحربي أن أفراد مديرية الاستخبارات العسكرية رصدوا المسلحين الخمسة وتمت مناداتهم عبر مكبرات الصوت لتسليم أنفسهم، لكنهم وعند وصولهم إلى ضفة النهر فتحوا النيران على القوات الأمنية، ما استدعى الرد عليهم وقتلهم جميعاً، وتم العثور على حاوية مطاطية كانت بحوزتهم فيها معدات وأسلحة.
في المقابل قتل ثلاثة من عناصر الحشد الشعبي «اللواء 13» وأصيب 13 آخرون، بهجوم شنه تنظيم داعش في قرية غرب الموصل.
وأعلن اللواء في بيان أن مجموعة من عناصره تعرضوا لهجوم أثناء عودتهم في إجازة وهم عزل في قرية تل الجحش الواقعة غرب الموصل، مضيفاً: إن الهجوم نفذه بعض من عناصر التنظيم الذين عادوا مع العوائل النازحة إلى القرية، التي حررها الحشد قبل أشهر.
ودعا البيان «النازحين لتوخي الحذر من تسلل الإرهابيين بينهم والمساعدة في عدم التردد في الإبلاغ عن المشتبه فيهم»، داعياً الحكومة والجهات المعنية إلى ضرورة نشر قوات الشرطة المحلية لضبط الأمن في المناطق المحررة وعدم ترك أي ثغرة جديدة للإرهابيين.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن