في ملتقى الاستثمار السوري خميس لـ«الوطن»: الأولوية للمشاريع الإنتاجية

| عبد الهادي شباط – صالح حميدي

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أنه لا يوجد تفضيل استثماري لقطاع اقتصادي على آخر وإنما الأولوية المطلقة هي للمشاريع الإنتاجية.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش مشاركته بفعاليات ملتقى الاستثمار السوري الذي انعقد بدمشق أمس بعنوان «سورية نحو المستقبل»، قال خميس: إن الاستثمار العقاري ليس هو الأهم في الملتقى، وإنما كل ما هو إنتاجي ويدعم الاقتصاد الوطني ويسرع من وتيرته ويساهم في توفير فرص العمل، إضافة إلى تأمين الاحتياجات المحلية وتحقيق فائض تصديري.
ورأى خميس أن هناك جدية واضحة لدى المستثمرين من خلال التعاطي والتفاعل مع المؤتمر، وأن هناك العديد من المعطيات تشير إلى ذلك، مؤكداً أن الرسالة الحكومية في هذا المؤتمر تتلخص بأن الإنتاج أولاً.
من جهته أشار وزير السياحة بشر يازجي إلى إمكانية منح أراض مجانية للمستثمرين مع ضمان جدية الاستثمار فيها وتسهيل منح التراخيص الإدارية بالتزامن مع تنظيم عقود المشاريع الخاصة بالاستثمارات السياحية من دون عوائق من أي جهة من جهات الدولة.
واعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل في تصريح لـ«الوطن» أن المؤتمر فرصة لتبادل الأفكار والحوار مع القطاع الخاص والوصول إلى ركائز أساسية وقانون استثمار رشيق وعصري، مؤكداً أنه لابد من تفعيل العمل بالتشاركية والاستفادة من القطاع الخاص.