الأولى

قنوات جديدة أمام المستثمرين الروس.. والتعاون المالي مع إيران…القادري: «بريكس» والاتحاد الأوراسي باهتمامات الحكومة

علي محمود سليمان : 

أكدت رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ريما القادري أن الحكومة السورية تعمل على تعزيز العلاقات مع مجموعة دول «بريكس»، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، معتبرة أن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين سورية ودول الاتحاد أولى الخطوات لانضمام سورية إليه.
وفي تصريح لـ«الوطن» قالت القادري: إن سورية تعمل عبر وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على تعزيز القدرة الوطنية لتكون شريكاً قوياً وفاعلاً في هذه الشراكة المستقبلية.
وأوضحت القادري أنه حالياً يتم التركيز على فتح قنوات جديدة أمام المستثمرين ورجال الأعمال الروس بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، كما يتم السعي إلى تطوير التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مجالات البنية التحتية والنفط والغاز والطاقة الكهربائية وتطوير وسائل نقل السكك الحديدية والمرافئ والموارد المائية وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وعن العلاقات الاقتصادية مع إيران أشارت القادري إلى أن إيران هي شريك مهمّ وإستراتيجي، معتبرة أن علاقات التعاون المشتركة مع الجانب الإيراني بما فيها علاقات التعاون المالي مصلحة مشتركة فهي تلبي احتياجات الجانب السوري وتعزز من القدرة على توفير السلع والخدمات الأساسية للشعب السوري، إضافة إلى إقامة المشاريع المهمة سواء على الصعيد الخدمي أو التنموي، مشيرة إلى أن هذه الشراكة تنمي الكفاءة والخبرة والإمكانات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن