اقتصاد

الموارد البشرية في ندوة الأربعاء التجاري … شويحنة: مع نهاية الأزمة سنشهد ثورة في الرواتب

| صالح حميدي

اتفق المشاركون في ندوة الأربعاء التجاري يوم أمس على أهمية الموارد البشرية لشركات القطاع الخاص، وبـأن المرحلة القادمة سوف تشهد ثورة في الرواتب والأجور مقابل الكثير من الشركات التي سوف تواجه تحديات مختلفة، أبرزها خسارة كوادرها المدربة والمؤهلة والخبيرة.
هذا وعادت غرفة تجارة دمشق أمس إلى إحياء نشاط ندوة يوم الأربعاء بعد توقف خلال شهر رمضان والعيد، وقد ترأس جلسة الأمس المخصصة للحديث عن الموارد البشرية في الشركات الخاصة؛ عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق أبو الهدى اللحام، والذي بيّن عدم إمكانية توظيف أي شخص من دون تدريب أو تأهيل وأن أقسام إدارة الموارد البشرية أساس لتقدم وتطور أي شركة ونجاح علاقاتها مع جهات الدولة الأخرى مثل التأمينات الاجتماعية وغيرها.
مديرة الموارد البشرية في إحدى المجموعات التجارية نهى شويحنة رأت أن المرحلة القادمة وبعد انتهاء الأزمة وزوالها من حياة السوريين سوف تشهد ثورة في الرواتب، في الجهات العامة والخاصة، بمجرد دوران عجلة الإنتاج، وطلب الشركات لأصحاب الخبرات والمؤهلات.
وأشارت إلى أن التضخم الذي تعيشه البلاد وانخفاض القيمة الشرائية للرواتب يؤدي إلى خسائر في الموظفين، ما خلق مشاعر عدم الرضا بين الناس فهناك من يقيس رواتبه في بعض شركات القطاع الخاص وكانت تصل إلى 100 ألف ليرة وقيمتها 2000 دولار قبل الأزمة فهو يرى أنه يستحق هذا الراتب حالياً إلا أن هذا الأمر لا يمكن أن يحصل على الأقل في الوقت الراهن ولكن لن تستطيع هذه الشركات الحفاظ على كوادرها عندما يتحرك الاقتصاد نحو التحسن.
وأضافت إن الحوافز المعنوية غير كافية فيجب أن تلحقها حوافز مادية داعية أصحاب العمل إلى الالتفات والصحوة تجاه إدارة الموارد البشرية واعتماد هذا المفهوم في شركاتهم فهو يساهم في تخفيف النفقات وتقديم فوائد مادية كبيرة على المديين المتوسط والبعيد لأن لها دوراً إستراتيجياً.
ودعت إلى التواصل مع سوق العمل لنهضة المجتمع وهو الأمر الذي يجري بحسب شويحنة بالتعاون مع جامعة دمشق داعية غرف التجارة والصناعة والزراعة وغيرها إلى خلق علاقات إيفاد للموظفين بالتعاون مع المنشآت التجارية والصناعية والخدمية وجمعية إدارة الموارد البشرية وغيرها من الجهات المعنية لتهيئة فرص العمل.
من جانبه بيّن مدير الموارد البشرية في إحدى المجموعات الصناعية محمد النحاس أن مفهوم الموارد البشرية دخل إلى السوق السورية منذ 15 سنة فقط ولم نتبين مدى أهميته حتى بتنا نعيشه حالياً كواقع. موضحاً أن قسم إدارة الموارد البشرية وسيط وصلة وصل بين الإدارة العليا للشركة والقواعد، وتريد الإدارة العليا تخفيض التكاليف والنفقات والقواعد تريد زيادة الرواتب والموارد البشرية تعمل على تحقيق هذه المعادلة وتحقيق مصلحة الطرفين.
بدوره أشار رئيس مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية منير عباس إلى أن أفضل زبون للشركة هو موظفوها وهم أفضل المستهلكين للمنتج فهم وسيلة مهمة للدعاية والإعلان على مدار 24 ساعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن