اقتصاد

مسؤول في النفط لـ«الوطن»: 15 مليار متر مكعب تقديرات احتياطي الغاز في حقل صدد

| الوطن

تم أمس تشغيل بئر غاز جديدة في حقل صدد شرق حمص بطاقة إنتاجية تتراوح بين 250 ألف م3 إلى 300 ألف م3 غاز طبيعي يومياً، وذلك بعد الانتهاء من أعمال حفر بئر صدد 8 بعمق تجاوز 3600 م، حيث قام وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم بتدشين البئر.
وفي هذا الخصوص كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية لـ«الوطن» أن إنتاج البئر سوف يتم تخصيصه لتغذية معمل السماد بعد إعادة إقلاعه، لأن المعمل كان متوقفاً فترة طويلة وسوف يبدأ قريباً بالعمل ويحتاج لاستجرار الغاز وبنتيجة تحسن إنتاج الغاز الطبيعي في سورية يمكن تغذية المعمل بالغاز.
ولفت المصدر إلى أنه بعد الانتهاء من عمليات فك الحفارة عن البئر سوف يتم نقلها إلى موقع جديد للمباشرة بعمليات الحفر لبئر غاز جديدة، حيث يوجد أمل بحفر بئرين جديدتين في حقل صدد شرق حمص، فالاحتياط لحقل صدد يصل لأكثر من 15 مليار م3، مشيراً إلى أن كل عمليات الحفر تتم بجهود وخبرات وطنية.
وأشار المصدر المسؤول إلى تمكن الكوادر الوطنية من إعادة تجميع حفارة خامسة جديدة، بعد أن تم نقلها من منطقة الرميلان، وهي حفارة حديثة دخلت الخدمة في الرميلان قبل أن تخرج المنطقة من السيطرة وبجهود الجيش العربي السوري تم استعادتها ونقلها وبعد الانتهاء من عمليات التركيب والاختبارات والكشوف لها ستبدأ العمل ويتوقع أن تدخل الخدمة منتصف العام القادم 2018.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن