عربي ودولي

ترامب يتهم كومي بتسريب معلومات سرية … ماكين: الولايات المتحدة تخسر الحرب في أفغانستان

أقر السيناتور الجمهوري جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي بأن بلاده تخسر الحرب التي بدأتها في أفغانستان منذ 15 عاماً.
وقال ماكين في مقابلة مع قناة «سي بي إس» الأميركية: إن «سير العمليات العسكرية في أفغانستان يشير إلى أنه لا إستراتيجية لدينا ونحن نخسر» مضيفاً: إن «الجيش الوطني الأفغاني يمنى بخسائر غير مقبولة وعلينا وضع إستراتيجية جديدة». وكان ماكين زار أفغانستان مؤخراً على رأس وفد ضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وحمل ماكين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مسؤولية الفشل في أفغانستان وقال: «إننا نعلم أين تكمن المشكلة أنها في البيت الأبيض. للأسف البيت الأبيض يعاني فوضى كبيرة».
وبحسب المراقب العام للحكومة الأميركية لشؤون إعادة البناء في أفغانستان جون سوبكو فإن الحكومة الأفغانية باتت تخسر بشكل مطرد قسماً مهماً من الأراضي التي فرضت سيطرتها عليها خلال السنوات الماضية على حين تتقدم التنظيمات الإرهابية كطالبان في المزيد من المناطق وتوسع نفوذها على الرغم من زيادة الحضور العسكري الأميركي والغربي.
وفي أفغانستان حالياً ما يقرب من 13 ألف عسكري للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بمن في ذلك 8400 ضابط وجندي أميركي تحت ذريعة محاربة الإرهاب.
وكانت صحيفة «The Wall Street Journal»، أفادت الأسبوع الماضي بأن البيت الأبيض سمح لوزارة الدفاع الأميركية بإرسال تعزيزات إلى أفغانستان، لا يتعدى قوامها 3900 عسكري، من دون الحصول على موافقة.
من جهة أخرى اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي، بتسريب معلومات سرية لوسائل الإعلام، واصفاً تصرفه بغير القانوني. جاء ذلك في تغريدة كتبها ترامب على موقع «تويتر» أمس.
كما شارك ترامب، عبر صفحته على «تويتر» رابطاً لموقع شبكة «فوكس نيوز» يتهم فيه كومي بتسريب معلومة سرية للغاية لأحد أصدقائه. وكان كومي قد اتهم الرئيس الأميركي بالضغط عليه بشأن التحقيق في صلات فريقه المزعومة بروسيا. في غضون ذلك ورداً على تكذيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لخبر تشكيل فريق عمل مشترك بشأن أمن الإنترنت، فسرت موسكو جوهر فكرتها بهذا الشأن، كما علقت على مشاركة ابنة الرئيس إيفانكا في قمة الـ20.
وقالت رئيسة العلاقات العامة لوفد روسيا الذي شارك في قمة العشرين، سفيتلانا لوكاش رداً على تغريدة للرئيس الأميركي شكك فيها في إمكانية تشكيل مثل هذا الفريق: «بلا شك، تعد مسائل الأمن الإلكتروني محورية في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة». وأكدت لوكاش أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان المبادر إلى طرح فكرة تشكيل مثل هذا الفريق للتعاون في ضمان أمن الإنترنت. وأوضحت قائلة: «هذا لا يعني أن مثل هذا الفريق سيبدأ العمل غداً».
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن