شؤون محلية

السكن الشبابي حلم بطرطوس…سوء التنفيذ بالعين المجردة

 طرطوس- الوطن : 

أسباب التعثر والبطء في تنفيذ مشاريع السكن الشبابي بطرطوس كانت محور اجتماع اللجنة المشكلة بقرار من محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى لدراسة المعوقات التي تعوق تنفيذ المشاريع العامة المتعاقد على تنفيذها مع شركات القطاع العام واقتراح الحلول المناسبة بما يضمن حسن التنفيذ.
رئيس اللجنة شدد على أهمية بذل أقصى الطاقات لإنجاز السكن الشبابي بأسرع وقت ممكن مشيراً لدور المؤسسة العامة للإسكان في المتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء الأعمال ضمن المهل الزمنية مؤكداً وجود تقصير من قبلها في متابعة الأعمال وكذلك وجود خلل في نسب التنفيذ حيث لوحظ أنها لم تتغير خلال الأعوام /2013-2014-2015/ وعلى الجهة صاحبة الأعمال اتخاذ إجراءات جدية لمتابعة العمل بما فيها الإنذار سحب الأعمال والتنفيذ على حساب المتعهد الناكل أو تقوية ورشة أو غير ذلك وفقاً للقوانين الناظمة بهذا الخصوص مع تحميل لجنة الإشراف كامل المسؤولية عن متابعة التنفيذ بالشكل الأمثل وفقاً لبنود العقد.. فسوء التنفيذ يمكن ملاحظته بالعين المجردة.
رئيس قسم التنفيذ في فرع المؤسسة أوضح أن تنفيذ الهيكل تم بمواصفات جيدة جداً وسوء التنفيذ قد يكون في بعض الإكساءات.. كما أن كافة العقود ما تزال ضمن المدة الزمنية المبررة وهي حتى عام 2016..
عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الإسكان أوضح أن نسب التنفيذ في بعض المشاريع لا تتجاوز /30%/ مطالباً بالتدقيق في جودة العمل وخاصة من جهة الإكساء ويجب التدقيق بمقولة عدم وجود عمالة التي يقولها المتعهد نفسه الذي يأخذ عقوداً جديدة في طرطوس واللاذقية وغيرها من المحافظات.
عضو المكتب المختص لقطاع الإنشاء والتعمير أكد وجود إشكالية في تنفيذ أبراج السكن الشبابي وخاصة موضوع الإكساء وهو ما يمكن ملاحظته بالعين المجردة.
مدير الشؤون القانونية في الأمانة العامة أكد مسؤولية فرع الإسكان لأنهم جهة متخصصة بالسكن وإذا تعاقدوا مع متعهدين ثانويين فهي مسؤوليتهم في المتابعة وإلزام المتعهد الثانوي بإنجاز الأعمال في الموعد المحدد.
مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان أكد أن سير العمل في عقود السكن الشبابي وهي العقود ذوات الأرقام /219-220-55-51-50/ ليست بالمستوى المطلوب ولكن خلال الفترة القادمة سيتم اتخاذ ما يلزم للانتهاء من هذه العقود ومعالجة سوء التنفيذ في الإكساء قبل استلام الأعمال، وبعد المناقشة تم الاتفاق على التزام فرع الإسكان بالعمل في العقود /219-220-55-51-50/ خلال الفترة القادمة بحيث يتم الانتهاء من العقدين /219/ وهو /220/ شقة سكنية من الفئة /أ/ مع بداية الشهر التاسع لهذا العام وتوزيع الشقق على المكتتبين.. والعقد الثاني /220/ وهو أيضاً شقة من الفئة /أ/ سيتم التخصيص قبل نهاية العام الحالي وتوزيع الشقق للمكتتبين في الربع الأول من العام القادم.. أما العقود المتبقية /55-51-50/ وهي أيضاً /220/ شقة من الفئة /ب/ بالنسبة للعقدين /55-51/ والفئة /ج/ للعقد /50/ فسيتم الانتهاء منها ضمن المدة الزمنية المبررة وهي خلال عام 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن