شؤون محلية

1709 عمليات جراحية متنوعة بمستشفى الهلال الأحمر خلال 6 أشهر…الحداد لـ«الوطن»: 2500 جلسة معالجة و4 آلاف زاروا شعبة الأورام

عمار الياسين : 

أكد المدير العام لمستشفى الهلال الأحمر العربي السوري الدكتور ماهر الحداد أن الهيئة تعمل على تقديم الخدمة الأفضل لجميع مرضاها من جميع النواحي الطبية والنفسية والخدمية، وإلى رفع مستوى الكادر الطبي والتمريضي الإداري من الناحية الفنية والتنظيمية، والوصول في نهاية كل عام إلى صيغة اعتمادية بحسب شروط ومعايير وزارة الصحة.
وقال الحداد في حديث خاص لـ«الوطن»: بعد أن أصبحت المستشفى هيئة عامة مستقلة في عام 2003 تطورت وأصبح لديها القدرة على التوسع في العمل الطبي وتطويره، حيث تم افتتاح شعبة لمعالجة مرضى الأورام وتقديم كل ما يلزم لمريض الأورام من تحاليل وتصوير وعلاج مجاني في نفس العام.
وحول عمل الهيئة والشعب التخصصية فيها والبداية من قسم الأمراض الداخلية والذي يتضمن عدة شعب بكل الاختصاصات «القلبية- الصدرية- الغدية- المفصلية» إضافة إلى شعبة الهضمية، كشف الحداد عن تقديم نحو (400) خدمة تنظيرية خلال النصف الأول من هذا العام، وفي شعبة معالجة مرضى الأورام فقد تم تقديم (2526) جلسة معالجة وراجع عيادة الأورام نحو (4165) مريضاً خلال 6 أشهر من العام الجاري.
وبالانتقال إلى شعبة العناية المشددة بقسميها العام والقلبي بين الحداد عن احتوائها على (12) سريراً وتم دعمها بأجهزة التنفس الاصطناعي بعد تركيب محطة الأوكسجين والهواء الطبي، كما تحتوي الشعبة على وحدة غسيل الكلية الاصطناعي التي تحتوي على (8) أجهزة وتعمل بطاقتها القصوى حيث يتم إجراء الجلسات حتى وقت متأخر من الليل، لافتاً إلى أنه تم إجراء نحو (2768) جلسة خلال النصف الأول من العام الجاري.
وفيما يخص قسم الجراحة العامة بين الحداد أنه يجري فيها جميع الأعمال الجراحية والتنظيرية، موضحاً أنه تم إجراء نحو (1100) عملية خلال 6 أشهر من هذا العام، مؤكداً دعم العمل بالجراحات الفرعية هذا العام ومنها «الجراحة العظمية» حيث تم تأمين الكادر والأدوات اللازمة للعمل، كاشفاً عن التحضير لتأمين طاولة جراحية عظمية خاصة والتوجه للبدء بتركيب وتبديل المفاصل، وأضاف: كبداية تم إجراء نحو (21) عملية عظمية إضافة لتقديم جميع الخدمات من ناحية الجراحة العظمية في قسم الإسعاف.
وبالذهاب إلى شعبة الأمراض الجلدية والجراحية التجميلية والتي تضم المعالجة بالليزر والمعالجة بالآزوت أوضح الحداد أنه تم تقديم نحو (2000) خدمة، مشيراً إلى أن ما يميز الهيئة «معالجة الليشمانيا بالحقن»، إضافة للمعالجة البيولوجية والمعالجة بجهاز البوفا، كما تقدم الهيئة أحدث المعالجات العالمية في أمراض المفاصل والجلدية والهضمية مجاناً وهي «المعالجة البيولوجية».
وفيما يتعلق بالجراحة البولية أشار الحداد إلى أنه يمكن حالياً إجراء جميع التدخلات الجراحية من الناحية البولية حيث يتم دعم الجراحية البولية بالأدوات اللازمة لتطوير العمل بها، مبيناً أنه تم إجراء نحو (73) عملية، وفيما يخص جراحة الأوعية فتم تقديم الإجراءات جميعها ومنها الإسعافية مؤكداً إجراء نحو (20) عملية خلال 6 أشهر.
وبالانتقال إلى شعبة جراحة الأذن والأنف والحنجرة بين أنه تم إجراء نحو (495) عملية متنوعة خلال النصف الأول من 2015، مؤكداً العمل في قسم الأشعة العادي والطبقي على تقديم جميع الخدمات، لافتاً إلى أن عدد المرضى للأشعة العادية بلغ نحو (5761) مريضاً وللطبقي المحوري نحو (801) مريض.
أما العيادات الخارجية التخصصية فقال الحداد: إن عدد المراجعين خلال 6 أشهر بلغ نحو (19619) مريضاً، حيث تقدم الخدمات جميعها من تشخيص ومعالجة والقيام بالاختبارات بحسب كل عيادة وتخصصها.
وفي قسم الإسعاف تحدث عن تقديم الخدمات على مدار 24 ساعة بوجود أطباء مناوبين من اختصاصات متنوعة، إضافة إلى تجهيز القسم بكل المستلزمات من الأدوية الإسعافية ومن التجهيزات اللازمة، موضحاً أن عدد المراجعين بلغ نحو (19069) مراجعاً، يشار إلى أن مستشفى الهلال الأحمر العربي السوري تم افتتاحها في عام 1983 وكانت مؤلفة من الشعبة الأذنية وجراحتها، الشعبة الداخلية والعناية المشددة، الشعبة الجراحية إضافة إلى شعبة العمليات والأشعة ووحدة غسيل الكلية والعيادات الخارجية. وفي عام 1990 تم العمل على افتتاح الشعبة الهضمية وتم تزويد المشفى بالتصوير الطبقي المحوري في نهاية عام 2000، وباتت هيئة مستقلة بعام 2003.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock