اقتصاد

537 مليون ليرة كلفة تأمين التغذية الكهربائية للمجمعات الصناعية في ريف دمشق

كشف المدير العام لمؤسسة توزيع الكهرباء في وزارة الكهرباء المهندس مصطفى شيخاني في حديث لـ«الوطن» أن إجمالي كلفة تأمين التغذية الكهربائية للمجمعات الصناعية في محافظة ريف دمشق بلغت 537 مليون ليرة، منها 150 مليون ليرة تأهيل شبكات التوتر المتوسط المتضررة في مزرعة فضلون الصناعية و75 مليون ليرة كلفة تأهيل شبكات التوتر المتوسط والمنخفض واستبدال مراكز التحويل في المنطقة الصناعية في يبرود على حين أوضح شيخاني أن مجمل تكاليف تأهيل واستبدال شبكات التوتر المتوسط في منطقة عدرا الصناعية بلغت 150 مليون ليرة وفي منطقة كراج التنخيل والرضوان وحوش بلاس الصناعية ث3م تأهيل شبكات وكابلات التوتر المتوسط بكلفة 50 مليون ليرة.
وكذلك بيّن أنه تم تأمين تغذية كهربائية بديلة للمعامل التالية الزجاج والدبس والسجاد ومعامل المطاحن والكابلات بكلفة تقدر بـ75 مليون ليرة وعلى نفقة هذه الجهات.
كما أوضح شيخاني أنه تم تطبيق برنامج خاص على المنشآت المغذاة بخطوط توتر متوسط وخاصة بها وذلك من خلال قطع الكهرباء لمدة يومين في الأسبوع وتأمين الكهرباء بقية ساعات أيام الأسبوع، أما خطوط التوتر المتوسط المغذية لأحمال صناعية بنسبة 85% فتم تزويدها بالتيار الكهربائي خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة مساءً ومن الساعة الخامسة ولغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي يتم تطبيق تقنين بمعدل ساعتين تزويد بالكهرباء و4 ساعات قطع كهرباء.
كما كشف شيخاني واقع تغذية المناطق والمجمعات الصناعية في محافظة حمص بقوله: إنه تم تأهيل كامل الشبكة الكهربائية في المنطقة الصناعية بحمص، نتيجة تعرضها لتدمير من المجموعات الإرهابية المسلحة، ويتم تزويدها بالتيار الكهربائي خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً، ومن الساعة الخامسة مساءً لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي يتم تطبيق برنامج التقنين المطبق على بقية مناطق المحافظة.
كما تم الحفاظ على جهوزية المنظومة الكهربائية في المدينة بحسياء وإجراء الصيانات اللازمة لها، إضافة إلى مواكبة التطور الملحوظ في أعداد المستثمرين، حيث تم تركيب (10) مراكز تحويل خاصة جديدة خلال عام 2015، ويتم حالياً تجهيز مركزي تحويل آخرين.
وفي محافظة حلب أفاد شيخاني أنه بهدف تأمين عودة الصناعيين للعمل في المدينة الصناعية بالشيخ نجار، فقد تم اتخاذ إجراءات فورية لتأمين التغذية الكهربائية المؤقتة المدينة الصناعية أهمها تأهيل خط توتر متوسط وتأمين التغذية الكهربائية للمدينة الصناعية باستطاعة 10 ميغا واطات.
وبيّن المدير العام للتوزيع أنه في ضوء هذه الإجراءات بلغ عدد المنشآت التي عادت للعمل في المدينة الصناعية بالشيخ نجار نحو (38) منشأة وكلها مغذاة بالطاقة الكهربائية.
ولتأمين استطاعة أكبر للمدينة الصناعية بالشيخ نجار وعودتها إلى العمل بشكلها الطبيعي قبل الأزمة، فإن ذلك يتطلب عدة إجراءات أهمها تأمين الحماية داخل المدينة الصناعية بهدف الحفاظ على التجهيزات الكهربائية (محولات- كابلات…. إلخ) من السرقة.
وفي منطقة العرقوب الصناعية بيّن شيخاني أنه تمت إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية فيها وتزويد (293) منشأة صناعية منذ الربع الأخير لعام 2013 بعد قيام الصناعيين بتبرئة الذمة المالية أو جدولتها، وقد تم تحديد فترة التغذية الكهربائية لها يومياً خلال الفترة (8.00 صباحاً- الرابعة مساءً) و(23.00- 5.00 صباحاً) باستطاعة مقدارها (8) ميغا واطات.
وفي منطقة الراموسة الصناعية، تمت إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية فيها للمرة الثانية بسبب دخول المجموعات الإرهابية إليها وإلحاق الضرر بالمنظومة الكهربائية، وقد تمت تغذية (5) مراكز تحويل عامة و(4) مراكز تحويل خاصة.
وفي منطقة جبرين الصناعية تمت إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية فيها وتزويد منشآت عامة وخاصة منها (مطاحن عامة عدد 4 – مطحنة خاصة- معمل الزيوت- معمل الجرارات- معمل البلاستيك- معمل الكابلات) إضافة إلى المعامل الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن