الأولى

لقاء دي ميستورا الأول بـ«منصة الرياض» لم يكسر برود «جنيف 7» … لافروف: مهم أن تمتنع المعارضة عن الشروط المسبقة

| وكالات

ذكرت وكالة «سانا» صباح أمس أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا طلب من وفود المعارضات إلى محادثات «جنيف 7» أن تأتي في وفد واحد إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف، لكن «هذه الوفود لم تتوصل إلى ورقة واحدة بهذا الشأن»، في حين تناقل صحفيون مقربون من المعارضات استمرار الخلاف بين منصاتهم الثلاث، الأمر الذي دفع سفراء «مجموعة أصدقاء سورية» الداعمين للميليشيات والتنظيمات الإرهابية في سورية إلى عقد لقاء مع وفد «منصة الرياض» بغياب سفير قطر.
وفي وقت لاحق أمس، التقى دي ميستورا للمرة الأولى في هذه الجولة وفد «منصة الرياض» برئاسة نصر الحريري، وبدا من التغطية «الباردة» لوسائل الإعلام الداعمة للمعارضة وكأن اللقاء لم يأت بجديد.
في غضون ذلك، واكب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من بروكسل، المحادثات، محذراً خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز، من تعنت المعارضة خلال الجولة القائمة، وأوضح أنه من المهم أن تمتنع المعارضة عن الشروط المسبقة والإنذارات وتلتزم بقرارات الأمم المتحدة.
بدوره اعتبر السفير البريطاني السابق في سورية بيتر فورد، في مقابلة نشرها موقع «روسيا اليوم» أمس أن تركيا والسعودية و«إسرائيل» ستحاول وضع سيناريو لتقسيم سورية إلى عدة دويلات، من أجل الحيلولة من دون سيطرة الحكومة على الأراضي السورية كلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن