الأولى

واشنطن تتحدث عن «نقاط عالقة» لكنها «متفائلة».. وطهران: الاتفاق لا يزال يتطلب «إرادة سياسية»…مفاوضات نووي إيران تدخل «مرحلتها الأخيرة»

 وكالات : 

دخلت المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى في فيينا أمس مرحلتها الأخيرة حيث بدت إمكانية التوصل إلى اتفاق تاريخي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني «في متناول اليد» لكن بشرط تجاوز آخر نقطتي أو ثلاث نقاط خلاف.
وقال وزير الخارجية الأميركية جون كيري بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «نقترب من قرارات فعلية» وعبر مرتين عن «تفاؤله» برغم «بعض النقاط التي لا تزال عالقة».
من جهتها كتبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على حسابها على موقع تويتر أن المفاوضات وصلت إلى «الساعات الحاسمة».
وأعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس عن اعتقاده أن المفاوضات الدولية حول برنامج إيران النووي دخلت «مرحلتها الأخيرة»، وقال في فيينا: «آمل أن نكون دخلنا المرحلة الأخيرة من هذه المفاوضات الماراثونية، واعتقد ذلك».
من جهته اعتبر الدبلوماسي الإيراني الموجود في فيينا علي رضا ميريوسفي أن التوصل إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي بات «في متناول اليد» لكنه لا يزال يتطلب «إرادة سياسية».
لكن مسؤولاً أميركياً في فيينا أعلن أن «مسائل أساسية لا تزال عالقة» في المفاوضات بين إيران، وقال المسؤول الأميركي الكبير ردا على شائعات حول اتفاق وشيك: «لم نصدر أبدا تكهنات حول توقيت أي شيء خلال هذه المفاوضات ولن نقوم بذلك الآن بالتأكيد».
ومنذ خمسة عشر يوماً تسعى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، الصين، بريطانيا وألمانيا) إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع إيران يضمن الطابع السلمي لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
وكان يفترض أن تنتهي المفاوضات في 30 حزيران لكنها أرجئت عدة مرات وتم تحديد مهلة نهائية تنتهي الاثنين.
ومع اقتراب انتهاء المهلة، تسارعت وتيرة الاجتماعات على المستوى الوزاري حتى منتصف ليل السبت.
وتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس إلى فيينا للانضمام إلى المفاوضات وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية على موقع تويتر.
ولدى خروجه من لقاء مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: «كل شيء على الطاولة، حان وقت اتخاذ قرار».
وتتحدث التقارير أن أبرز نقاط الخلاف هي حول إصرار طهران على رفع عقوبات تصدير الأسلحة عنها خلال أشهر بعد التوقيع على حين تصر الدول الغربية على أن يتم ذلك خلال سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن