عربي ودولي

الإعلام الأميركي يتحدث عن «لقاء سري» بين بوتين وترامب والأخير يوضح … روحاني: نحضّر لردّ مناسب على الخطوات الأميركية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إنه في مواجهة كل خطوة أميركية سيكون للأمة الإيرانية رد مناسب في المقابل، مشيراً إلى أن بعض الإجراءات الأميركية تتناقض مع روح ونص الاتفاق النووي وأنّ «إيران ستواجه هذه الخطوات والإجراءات الأميركية».
وأكد روحاني خلال جلسة الحكومة الإيرانية أنه «لا يمكن لأميركا الثبات على عدم كسر العهود، انتهاك حقوق الإنسان والقوانين، وفي مواجهة كل خطوة أميركية سيكون للأمة الإيرانية رد مناسب في المقابل». كما حذّر روحاني من أن «وجود أميركا في المنطقة يثير المزيد من الخلافات فيها»، وقال: إن أميركا قلقة من نتائج الاتفاق النووي والعلاقات الاقتصادية لإيران بأوروبا ودول آسيا.
ومن جهتها أعلنت الخارجية الإيرانية أنها قررت الرد بالمثل على ما وصفته بالعقوبات الأميركية السخيفة وغير القانونية بحق مواطنين إيرانيين، وقالت في بيان لها: «إن إيران ستفرض عقوبات على أفراد أميركيين وحقوقيين ممن يصنفون في خانة العداء للشعب الإيراني وشعوب البلاد الإسلامية».
ومن جانبها اهتمت الصحف الإيرانية الصادرة صباح أمس بالإجراءات الأميركية حيال الاتفاق النووي الإيراني وعنونت صحيفة «خراسان» الأصولية بكلام لوزير الخارجية محمد جواد ظريف للأميركيين: «لا تجعلوا أنفسكم مضحكة»، كما عنونت صحيفة جمهوري إسلامي بكلام لظريف: «أميركا عالقة بين سياسة العقوبات وسياسة تغيير النظام في إيران دون نتيجة».
بدورها، كتبت صحيفة كيهان: «ترامب يؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي ويفرض المزيد من العقوبات». وفي سياق آخر أثارت وسائل إعلام أميركية مجدداً غضب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد نشرها معلومات عن لقاء آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة الـ20 في هامبورغ، لم يتم الإعلان عنه. وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت، في وقت سابق، عن لقاء بين ترامب وبوتين استغرق ساعة من الزمن، تم خلال حفل عشاء في قمة مجموعة الـ20 التي جرت في هامبورغ أوائل الشهر الحالي، مشيرة إلى أن «البيت الأبيض لم يذكر أي شيء عن هذا الاجتماع في محاولة لإخفاء فحواه».
وسارع ترامب مساء الثلاثاء إلى الرد على موقع تويتر معلقاً: «هذه القصة الكاذبة بشأن عشاء سري «مقززة». دعي أعضاء مجموعة العشرين وأزواجهم إلى المستشارية الألمانية، والصحافة كانت تعلم بذلك!»
وأضاف في تغريدة تالية: إن «الأخبار الكاذبة تزداد نفاقاً! فحتى عشاء نظم للقادة العشرين في ألمانيا قدم ليبدو خبيثاً!».
من جهته، قال مسؤول في الإدارة الأميركية: «لم يُعقد اجتماع ثان، بين الرئيسين ترامب وبوتين، وإنما مجرد حديث مقتضب في نهاية العشاء، والتلميح إلى أن البيت الأبيض حاول التخفي على اجتماع ثان، أمر خبيث وسخيف».
ونفى مسؤول آخر في البيت الأبيض حدوث «لقاء ثان» بين ترامب وبوتين، معتبراً أنه كان بالأحرى «محادثة مقتضبة في نهاية العشاء» الرسمي.
روسيا اليوم- الميادين- أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن