عربي ودولي

بريطانيون نجوا من هجمات أيلول: إخفاء تواطؤ السعودية يدعم الإرهاب

بعث ناجون وأهالي ضحايا 11 أيلول برسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية يطالبونها بالكشف عن التقرير الذي تتحفظ عليه والذي يشير إلى دور الرياض في «دعم التطرف في بريطانيا». وقال ناجون وأهالي الضحايا: إنه كلما طال إخفاء تواطؤ السعودية في هذه الهجمات استمرّ الإرهاب، مشددين على ضرورة الكشف عن دورها في دعمه. وجاء موقف هؤلاء في رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كشفت عنها صحيفة «إندبندنت» وفيها دعوة مباشرة لها للكشف عن التقرير الذي تتحفظ عليه والذي يشير إلى دور الرياض في «دعم التطرف في بريطانيا».
وحثت الرسالة ماي على اقتناص الفرصة وإصدار التقرير حتى لو لم يكن مكتملاً وقالت: إن أمام بريطانيا الآن فرصة تاريخية فريدة لوقف موجة القتل من «إرهابيين يستلهمون أفكارهم من الوهابية» من خلال الإفراج عن تقرير الحكومة حول تمويل الإرهاب في بريطانيا الذي يضع السعودية بحسب التقارير الإعلامية في موقع المسؤولية.
وجاء في الرسالة التي وقّعها 15 شخصاً: إنه «كلما طال إخفاء تواطؤ السعودية استمر الإرهاب».
يذكر أن التقرير الذي تتحفظ ماي على الإفراج عنه كان كلّف رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون بإجرائه كجزء من صفقة بهدف الحصول على دعم سياسي من خلال تصويت البرلمان لمصلحة شنّ بريطانيا غارات جوية في سورية.
(الميادين- إندبندنت)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن