الأولى

«حاكم المركزي»: لم نسك نقوداً معدنية لفئات الخمسين والمئة ليرة

| الوطن

نفى حاكم المصرف المركزي دريد درغام ما تناقلته بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي حول سك وطرح عملات معدنية من فئتي الـ50 والـ100 ليرة، معتبراً أنها محاولات من البعض للتشويش على عمل المركزي.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال درغام: إن الليرة عادت للاستقرار بعد طرح فئة الـ2000، ما دفع إلى محاولة المضاربين في السوق استغلال الحدث لترويج الإشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجني الأرباح.
وأكد درغام أن الصور التي تداولها عبر صفحات التواصل الاجتماعي للفئتين المعدنية تم إنجازها عبر برامج التصميم والتعديل على الصور بوساطة الكمبيوتر، مثل «الفوتوشوب»، وهي واضحة بشكل كبير.
وأضاف: عملياً لم نقم بسك أي عملة معدنية لهاتين الفئتين، وفي حال قررنا اتخاذ هذا الإجراء فسوف يكون بعد دراسة دقيقة جداً، مؤكداً أن إصدار العملة المعدنية ذو خصوصية فنية.
وأوضح درغام أن جميع الخيارات مطروحة للبحث والدراسة الدقيقة من المركزي في موضوع تداول النقد وخصوصاً الفئات التالفة، علماً بأنه يتم جمع بيانات وإحصائيات حول الموضوع، مؤكداً أنه سوف يتم اختيار أفضل الحلول لمعالجة الوضع القائم ولكن بعد دراسة دقيقة.
وأشار درغام إلى أن استبدال الفئات النقدية التالفة متاح عبر المركزي ويتم العمل فيه وهناك نقود تالفة يتم استبدالها باستمرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن