الأولى

عملية لسلاح الجو ضد الإرهابيين في جرود عرسال … الجيش يواصل إعادة حقول الطاقة إلى خزائن السوريين

| الوطن – وكالات

استمر الجيش العربي السوري في إعادة حقول وآبار الطاقة من النفط والغاز إلى خزائن السوريين، على حين كان سلاح الجو السوري يشن أول عملية خارج الحدود ضد الإرهابيين.
وذكر مصدر عسكري في حمص لــ«الوطن»، أن وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة واللجان الشعبية استعادت ليل الثلاثاء سيطرتها الكاملة على محطة الهيل للغاز الواقعة شرقي حقل الهيل بنحو 7 كم في بادية تدمر بعد معارك عنيفة مع تنظيم داعش سقط خلالها العشرات من مسلحيه بين قتيل وجريح، قبل أن تتابع تقدمها أمس وتسيطر على عدة مواقع ونقاط بمحيط المحطة.
بدورها نقلت وكالة «سانا» عن مصدر عسكري بأن «وحدات من الجيش في ريف الرقة الجنوبي استعادت السيطرة على «قرية الرميلان وسد الرميلان و15 بئر نفط وحقل غاز شرق دبيسان بـ10 كم ومحطتي ضخ دبيسان الأولى والثانية»، لافتاً إلى أن الوحدات «تواصل تقدمها في ريف الرقة الجنوبي» وتطارد فلول الإرهابيين الفارين إلى عمق البادية، على حين أكد المكتب الإعلامي لـــ«قوات سورية الديمقراطية- قسد» سيطرة قواتها على منطقة «نزلة شحادة» الواقعة على المدخل الجنوبي الغربي لمدينة الرقة.
بدورها أكدت مصادر أهلية في الرقة لــ«الوطن»، انسحاب «قوات النخبة» التابعة لرئيس «تيار الغد» السوري المعارض أحمد الجربا من معركة الرقة نتيجة الخلاف مع قيادة «قسد» على جملة من القضايا الإستراتيجية.
شرقاً ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»، أن الجيش نفذ عمليات مكثفة على تجمعات داعش خلال الـ48 ساعة الماضية (الثلاثاء) في مدينة دير الزور ومحيطها، أدت إلى القضاء على 8 إرهابيين باتجاه وادي الدشم، وتدمير مقر قيادة ومقتل 9 من إرهابيي التنظيم في قطاع الجبيلة.
وذكرت «سانا» أن حوامات الجيش ألقت كميات جديدة من مواد تعقيم المياه والأدوية لصالح النقطة الطبية في حي هرابش في دير الزور التي يفرض عليها تنظيم داعش حصاراً خانقاً.
وإلى دمشق وريفها، ذكرت صفحات على «فيسبوك»، أن الطيران الحربي استهدف الخطوط الخلفية لـ«النصرة» في مثلث عين ترما جوبر، على حين اندلعت اشتباكات بين الجيش والميليشيات المسلحة في محيط بلدة الريحان بغوطة دمشق الشرقية.
في الأثناء أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أمس أن «الطيران الحربي السوري نفذ عدة غارات جوية على مواقع المسلحين في وادي الخيل والكسارات في جرود عرسال» في أول عملية يشنها الطيران الحربي ضد الإرهابيين خارج الحدود على اعتبار أن جبهة النصرة وداعش تنتشران في تلك الجرود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن