شؤون محلية

17 ملياراً تكلفة محطة تحويل الجامعة في حمص

| قصي المحمد

كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي في تصريح لـ«الوطن» عن إجمالي التكاليف التي تم صرفها لتنفيذ مشروع محطة تحويل كهرباء الجامعة في مدينة حمص والبالغة 17 مليار ل.س، مبيناً أن المشروع يضم 4 محولات باستطاعات مختلفة سيتم تفعيلها خلال الأيام القلية القادمة.
وعن أهمية المشروع أوضح خربوطلي أنه يعتبر من أحدث محطات تحويل الطاقة الكهربائية على مستوى سورية ومنطقة الشرق الأوسط بالمجمل، مبيناً أن المحطة تعمل على مبدأ العزل بغاز خاص لها، مشيراً إلى أن جميع مكونات المحطة الإلكترونية التي تم تجهيزها تعمل على خدمة «جي إس آي» الحديثة. وبيّن الوزير لـ«الوطن» أن المشروع يضم 4 محولات منها محولتان باستطاعة 230/20 كيلو فولط، لكل منها استطاعة إنتاجية تصل إلى 125 ميغا فولط أمبير، ومحولتان باستطاعة 66/20 كيلو فولط باستطاعة إنتاجية 30 ميغا فولط أمبير.. وأشار الوزير إلى الدور الكبير الذي سوف يؤديه تشغيل المشروع، لكونه يحقق استقراراً كبيراً في منظومة الطاقة الكهربائية في سورية، خاصة وأنّ اختيار مدينة حمص مكاناً للتنفيذ يعتبر إستراتيجياً لكونه يساهم في الربط بين المنطقتين الساحلية والجنوبية عن طريق المنطقة الوسطى لتكون المناطق الثلاث مغطاة بشكل كامل.
وبين خربوطلي أن المشروع تم إنجازه بأياد وخبرات سورية وطنية مدربة ومؤهلة بشكل احترافي مكونة من 15 مهندساً قادرين على إدارة المحطة بالمجمل. موضحاً أن المحطة يتفرع عنها 10 خطوط، منها 4 باستطاعة 230 كيلو فولط، و6 خطوط 66 كيلو فولط مرتبطة بشبكات الكهرباء السورية، حيث تغذي 16 مخرجاً كل منها باستطاعة 20 كيلو فولط مما يشكل دعماً كبيراً للشبكة الكهربائية في سورية.
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تعمل مستقبلاً على تنفيذ مشروع توسعي للمحطة، حيث سيتم العمل على تركيب محولة كبيرة باستطاعة 125 ميغا فولط أمبير وأخرى باستطاعة 30 ميغا فولط أمبير، ليصبح عدد جميع الموحولات 6 محولات بقدرة 525 ميغا فولط أمبير، مشيراً إلى الفترة الزمنية التي استغرقها انجاز المشروع والبالغة 22 شهراً، مؤكداً أنه رغم الحصار والعقوبات الاقتصادية الغربية على سورية استطاعت الوزارة تأمين الكثير من التجهيزات التي لا يمكن العمل وتشغيل المحطة من دونها والتي كان من الصعب الحصول عليها إلا أنه بإصرار الوزارة تم تأمينها بطرق سرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن