الأخبار البارزةشؤون محلية

مليار ليرة لتوسيع منشأة دواجن حمص … إنتاج أول عنفة ريحية بأيدٍ سورية وبمواصفات عالمية

| نبال إبراهيم

اختتم الوفد الوزاري برئاسة رئيس الحكومة عماد خميس جولته في حمص بزيارة المخابر في مديرية الزراعة التي افتتحت منذ شهر المعتمدة لتحليل بذور الأعشاب، ومركز التدريب أو التعليم الزراعي، وافتتح طابعين مجهزين بقاعات وأدوات درسية.
واتجه بعد ذلك الوفد إلى جامعة البعث حيث التقى رئيس الحكومة بعض الطلاب واستمع إلى مشكلاتهم والتقى بعد ذلك بالكادر التعليمي للجامعة، وأكد أن الجامعة هي صمام الأمان لمستقبل سورية، مشدداً على ضرورة تأهيل القطاع التعليمي، وأهمية الكادر التدريسي المتميز والكفاءات النوعية، على اعتبار أن الأستاذ الجامعي المؤهل والناجح هو النقطة الأساسية لبناء التعليم العالي وبناء الإنسان السليم.
ووجه خميس بتخصيص أرض لنقابة المعلمين ضمن الجامعة لإقامة مشروع استثماري، كما وجه بحل مشكلة السكن الجامعي.
كما زار الوفد مشروع المشفى التعليمي في جامعة البعث على مساحة 10 آلاف متر مربع بسعة 300 سرير بقيمة إجمالية 1.75 مليار ليرة سورية، الذي تجاوزت نسبة الإنجاز 20 بالمئة كمرحلة أولى والمتوقع أن يتم الانتهاء من إنجاز المشروع مع نهاية العام.
وزار الوفد مركز الشهيد العميد الطيار منهل عزيز صالح الصحي في حي وادي الذهب استمع رئيس الحكومة إلى مطالب المواطنين، ووجه بتخصيص مبلغ 600 مليون لتخديم حي الورود ووادي الذهب والفردوس، ليتجه الوفد بعد ذلك إلى عقدة شنشار حيث تم الإشراف على عملية صيانة الخط الحديدي بين حمص ومهين وصولاً إلى مناجم الفوسفات، الذي من المتوقع الانتهاء من صيانته في 20 أيلول من العام الجاري بخبرات وجهود محلية من كوادر العاملين في الشركة العامة للسكك الحديدية، بحيث تم وضع الخط لنقل الفوسفات من المناجم إلى الساحل السوري.
وبعد ذلك اتجه الوفد إلى منشآت دواجن حمص ووضع رئيس الحكومة حجر الأساس لمشروع توسيع وتطوير زيادة الطاقة الإنتاجية لمنشأة دواجن حمص بقيمة مليار ليرة سورية.
واتجه الوفد إلى المدينة الصناعية في حسيا وجالوا في المجمع السوري الأوروبي للصناعات الثقيلة الذي يعتبر الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، ليكشف وزير الصناعة أحمد الحمو في تصريح له عن إنتاج أول عنفة ريحية في المجمع السوري الأوروبي للصناعات الثقيلة في المدينة الصناعية في حسية وذلك بكوادر وجهود محلية بهدف الاستفادة من طاقة الرياح وتحويلها إلى كهرباء بما يساهم في توفير الفيول.
وبيّن الحمو أن وزن الريشة يتجاوز 11 طناً بارتفاع 80 متراً تم تصنيعها ضمن المنشأة بوساطة آلات ضخمة وفق النظم العالمية والمواصفات الألمانية وبأيد سورية، بطاقة إنتاجية 50 مروحة سنوياً، معلناً عن تركيب المروحة مع بداية العام القادم.
كما كشف الحمو عن إنتاج علب سرعة تلزم في جميع الصناعات إضافة إلى حلقات تلزم في صناعة الإسمنت وذلك بمواصفات عالمية عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن