شؤون محلية

مدير امتحانات حماة: كلام الفيس غير صحيح .. المستفيدون من الاعتراضات بالثانوي 4 بالألف وبالإعدادي 6 بالألف!

| حماة- محمد أحمد خبازي

تشن مواقع التواصل الاجتماعي حملة عنيفة على مديرية الامتحانات في حماة وتتهمها بالاستهتار بمستقبل المئات من الطلاب الذين قدموا اعتراضات على درجاتهم في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة، فنجحوا بعد رسوب، وحسنَّوا درجاتهم بعد انخفاض.
وبالطبع لم تخل تلك الحملة من مبالغات، فكل ناشط على الفيسبوك يضيف من عنده ما يريده أن يحقق غايته من النشر، وربما الإساءة للامتحانات العامة برمتها، والغمز من قناة وزارة التربية والجهات المسؤولة المحلية التي تشددت هذا العام بالرقابة على الامتحانات، وحدت من التسيب والفوضى العارمة التي شابتها خلال السنوات الماضية.
من جهته بين رئيس دائرة الامتحانات محمد الخاني أن عدد المسجلين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة لهذا العام 20500 طالب نظامي وحر، على حين بلغ عدد المتقدمين الفعليين للامتحانات 18600 طالب وطالبة، وأما عدد الناجحين فقد بلغ 6500 طالب للشهادة الثانوية بفرعيها وبلغت نسبة الناجحين للفرع العلمي 43.66 بالمئة والأدبي 20.93 بالمئة.
على حين بلغ عدد الطلاب الذين اعترضوا على نتائجهم 1400 طالب وطالبة ولمادتين فقط ونسبة المستفيدين من هذه الاعتراضات لم تتجاوز 4 بالألف، علماً أن هذه النسبة لم يصدر بحقها قرار وزاري حتى الآن.
وعن أسباب انخفاض النجاح لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة يقول الخاني: تعود الأسباب إلى انسحاب عدد كبير من الطلاب الأحرار في اليوم الثاني والثالث من الامتحان بعد قطع الأمل في عمليات الغش التي كانوا يتوقعونها.
وإلى إحكام تنفيذ التعليمات الوزارية في المراكز مع التشديد على تنفيذها كما وردت، وتشديد المراقبة داخل القاعات وخارجها.
وإلى الانقطاع المبكر للطلاب عن الدوام الذي أدى إلى عدم وصول المعلومة لهم ما ساهم في نسبة رسوب عالية بينهم.
وعن نسبة المستفيدين من الاعتراضات لطلاب التعليم الأساسي قال الخاني: بلغ عدد المسجلين لإتمام مرحلة التعليم الأساسي 32260 طالباً وطالبة، وعدد المتقدمين 30500 وعدد الناجحين 16500 فكانت نسبة النجاح 54.39 بالمئة وفي اليوم التالي تم قبول الاعتراضات على مادتين فقط وبلغ عدد الاعتراضات 1300 اعتراض وعلى الفور تم تحويل هذه الاعتراضات إلى اللجنة لدراستها في دائرة الامتحانات وبإشراف ممثلي فروع المواد.
واستفاد من هذه الاعتراضات نسبة 6 بالألف، حيث كان عدد المستفيدين 87 طالبا فقط تم تعديل الشهادات بناء على هذه الاعتراضات حيث تراوحت العلامات المستفاد منها ما بين 1-100 علامة وأغلبها خطأ في جمع العلامات النهائية.
ونفى الخاني صحة ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي مؤكداً أنه يتحدث عن أرقام خيالية للمعترضين وأعداد كبيرة للمستفيدين، مضيفاً: لدينا الدليل والأوراق التي تثبت أعداد المعترضين ونسبة المستفيدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن