شؤون محلية

التأكيد على حصانة العاملين بالتفتيش لأنهم يعالجون قضايا تتعلق بالمتنفذين

| الوطن

ناقشت رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش القاضية آمنة الشماط رؤساء فروع الهيئة في المحافظات، وذلك بحضور المعاونين الواقع في الفروع ولا سيما آليات العمل المتبعة في معالجة القضايا الرقابية والتحقيقية بهدف الوصول إلى أفضل النتائج في المعالجة.
ونقلاً عن الصفحة الرسمية للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تم الوقوف عليها من خلال دراسة واقع عمل الفروع ومراسلاتها مع رئاسة الهيئة، والمديريات، والمجموعات المعنية، وتم لحظ إعادة دراسة التكاليف في كل فرع، وتصنيفها حسب الأهمية، ولا سيما المتعلقة منها بالمال العام، وذلك بالتزامن مع معالجة القضايا الحديثة.
مع التأكيد على ضرورة الإسراع في إعداد التقارير النهائية في الموضوعات التي تم إعداد تقارير أولية بشأنها، وخاصةً تلك المتضمنة إجراءات احترازية بحق المواطنين والعاملين، وعلى دراسة الاعتراضات من رؤساء الفروع، وعدم تكليف معدي التقارير دراستها، إضافة إلى العمل على اقتراح آلية أكثر فعالية في دراسة هذه الاعتراضات وموافاة رئاسة الهيئة بها، ووضع خطة لتأهيل وتدريب العاملين بالتفتيش كافة.
والتأكد من ضرورة عدم حصر المفتش بالفرع بقطاع معين من أجل إكساب المفتشين خبرة في القطاعات كافة، ووضع مؤشرات لتقييم أداء العاملين في الهيئة تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.
كما قامت الشماط بنقل توجيهات رئيس الجمهورية، والمتعلقة بضرورة التزام العاملين بالتفتيش في معرض قيامهم بأعمالهم بالقوانين والأنظمة النافذة، وعدم خضوعهم لأي ضغوط من أي جهة كانت، ولتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في معرض زيارته للهيئة مؤخراً.
وأشار رؤساء الفروع ضمن الاجتماع أيضاً إلى بعض الصعوبات التي تعترض سير العمل في الفروع، والمتعلقة بشكل خاص بنقص عدد العاملين بالتفتيش، ونقص التجهيزات، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشتها، والخوض في إمكانية إزالتها بما يسهم في رفع مستوى العمل.
وتقدم بعض رؤساء الفروع بجملة من المقترحات من شأنها رفع وتيرة العمل وزيادة الإنتاجية أهمها تأكيد مبدأ حصانة العاملين بالتفتيش وخاصة أنهم يعالجون أحياناً قضايا وتكاليف ضخمة تتعلق بمصالح بعض المتنفذين، وإمكانية الإنابة بين الفروع، والإذن للعاملين بالتفتيش بتشكيل خبرة خماسية، وإمكانية اعتماد التقارير المتعلقة بالمال العام من رؤساء الفروع.
في الختام جرى التوجيه بضرورة العمل على اقتراح رؤية أفضل للعمل ضمن المعطيات المتاحة لتتم دراستها ومناقشتها وتوحيدها ضمن رؤى شاملة على مستوى الهيئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن