شؤون محلية

تخفيض مخصصات مخابز حماة 5 بالمئة من الدقيق وإلغاء المعتمدين في حماة وسلمية والبيع في صالات الدولة فقط

| حماة- محمد أحمد خبازي

ارتأت وزارة التجارة الداخلية تخفيض مخصصات مخابز حماة ما نسبته 5 بالمئة من الدقيق، وتطبيق تجربة جديدة في بيع الخبز بصالات السورية للتجارة في مركزي مدينتي حماة وسلمية كمرحلة أولى، بعد إلغاء البيع عن طريق المعتمدين، مبررةً ذلك بالحد من الهدر العام في مخابز الدولة وتفويت الفرصة على المتاجرين بالدقيق التمويني من أصحاب المخابز الخاصة.
وتباينت آراء المواطنين حول هذا الإجراء منهم من رآها جيدة وتساهم بالقضاء على المتاجرة برغيفهم وتوفيره بسهولة لهم من خلال مراكز وصالات السورية للتجارة وبسياراتها إذا لم تتوافر صالات ببعض الأحياء، ومنهم من تخوَّف منها ورأى أنها قد تسبب أزمة خانقة وازدحامات في الصالات، وأنها ستنعكس على الرغيف بالسوء نتيجة نقله بسيارات تفتقد الشروط المناسبة لذلك.
بدوره أكد مدير فرع المخابز في حماة إبراهيم السعيد أنه لا داعي للقلق ولا يوجد أي مبرر لتخوف المواطن فالدقيق متوافر وبما يؤمن إنتاج الخبز، وكذلك جميع المواد الداخلة في صناعة الرغيف.
وأوضح السعيد أن الهدف من صدور القرار هو تقنين الهدر وضبط عمل المعتمدين والمخابز، وقد جاء بعد الدراسة التي أجرتها اللجنة الوزارية أثناء زيارتها للمحافظة والتخفيض تم حسب خصوصية كل منطقة وحاجتها الفعلية.
وفي تفاصيل التخفيض، خصصت مدينة محردة بـ16 طناً في اليوم الواحد ومدينة السقيلبية بـ19.800 طن ومدينة سلحب بـ12.100 طن ووادي العيون بـ8.800 أطنان ومدينة مصياف بـ24.200 طن والسعن بـ8.800 أطنان والصبورة بـ16.650 طناً وسلمية بـ33 طنا ومخبز حماة الأول بـ24.200 طناً ومخبز آذار بـ33 طناً.

مبيناً أن التجربة للضغط على المخابز والشعب التموينية لتقليل الهدر قدر الإمكان من هذه المادة التي تنفق عليها الدولة مبالغ طائلةً لدعمها واستمرار إيصالها للمواطنين في جميع المناطق، وأن القرار في البداية تسبب بقليل من الارباكات والاختناقات في الحصول على المادة ولاسيما أن المواطن اعتاد على شراء ما يحتاجه من دون أن يسأل وكذلك المعتمد ولكن لا بد من تعاون الجميع وتقبل القرار وتنفيذه، لضبط الهدر من هذه المادة الأساسية.
وأكد السعيد أن المواطن معني أيضاً ويجب عليه أن يساهم من خلال شراء حاجته فقط وعدم هدره.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن