سورية

محافظ حماة دعا أهالي صوران وطيبة الإمام للعودة إلى منازلهم … مسلحو خان الشيح في إدلب يريدون تسوية أوضاعهم والعودة

| حماة – ريف دمشق – الوطن

وسط أنباء عن مفاوضات تجري بين الحكومة السورية ومسلحي منطقة خان الشيح بريف دمشق الذين غادروا إلى إدلب بموجب اتفاق مصالحة لتسوية أوضاعهم والعودة إلى المنطقة، دعا محافظ حماة محمد الحزوري أهالي مدينتي صوران وطيبة الإمام بريف حماة الشمالي للعودة إلى منازلهم. وقال الحزوري خلال تفقده وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري أعمال صيانة البنى التحتية وترحيل الأنقاض في صوران وطيبة الإمام: إن عودة الأهالي وضمان استقرارهم في المناطق والمدن والقرى التي تم السماح بعودة أهلها في عدد من قرى ريف حماة الشمالي مؤخراً يشكل دافعاً قوياً وداعماً أساسيا للدولة في معاودة تأمين الخدمات الأساسية وصيانة البنى التحتية.
ودعا المحافظ الأهالي إلى العودة إلى منازلهم والبدء بترميمها من خلال ترحيل الأنقاض منها والاستقرار فيها وعدم الاكتفاء فقط بزيارتها لمدة محددة بغرض الحصول على المعونات والسلال الغذائية والرجوع بعدها لمكان إقامتهم الحالي سواءً في مدينة حماة أو غيرها، مؤكداً أن المحافظة بكل مؤسساتها الخدمية وكوادرها العاملة وآلياتها الفنية على أهبة الاستعداد وتواصل عملها كل حسب قطاعه بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والحزبية في المنطقة المستهدفة وذلك كفريق عمل واحد لإعادة عجلة الحياة ومسيرة العمل والإنتاج للدوران مجدداً وتحدي الإرهاب والإرهابيين.
وأكد، أن المحافظة اعتمدت فرق عمل مهمتها تنفيذ أعمال وتقديم خدمات إسعافية للأهالي العائدين إلى قراهم ومنازلهم أبرزها البدء بترحيل الأنقاض من الشوارع والساحات الرئيسية وفي مرحلة لاحقة سيتم العمل على ترحيلها من الشوارع الفرعية مع تأمين الخبز والمياه والنقطة الطبية في صوران بدار التوليد التي تم تجهيزها لتقدم الخدمات الإسعافية والعلاجية للمراجعين.
وخلال لقائه وفدا من أهالي مدينة حلفايا التي أعاد إليها الجيش الأمن والاستقرار قال المحافظ: إن المحافظة تولي اهتماماً كبيراً لتمكين أهالي حلفايا وباقي المدن والقرى التي أعاد إليها الجيش الأمن والأمان من العودة إلى بيوتهم ومعاودة حياتهم الطبيعية فيها، مشيراً إلى أن «عودة الأهالي ترتبط بعوامل مختلفة وفي مقدمتها الأسباب الأمنية حرصا على سلامتهم وحياتهم».
على خط مواز، تحدثت صفحات على «فيسبوك» عن مفاوضات تجري بين الجيش العربي السوري ومسلحي منطقة خان الشيح بريف دمشق الغربي الذين خرجوا إلى مدينة إدلب بموجب اتفاق مصالحة في تشرين الثاني الماضي، وذلك من أجل تسوية أوضاعهم والعودة إلى المنطقة.
وكان المئات من المسلحين الذين خرجوا من حي الوعر إلى شمال البلاد بموجب اتفاق مصالحة عادوا إلى الحي بعد مفاوضات مع الحكومة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن