شؤون محلية

تدني بنسب تنفيذ المشاريع بالقنيطرة والمحافظ يمهل المديرين شهراً لتحسينها

| القنيطرة – الوطن

أكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أن نسب تتبع تنفيذ المشاريع الاستثمارية للأجهزة المحلية في محافظة القنيطرة دون المستوى المأمول ويمكن القول إن النسب صفر لأغلبية المديريات.
وطالب عبد القادر المديرين بإيجاد مبادرات وإجراءات وخطط بديلة لرفع نسب التنفيذ في المشاريع الاستثمارية وعدم تعليق الفشل على الظروف والأزمة، مؤكداً إدراكه الظروف الخاصة بالقنيطرة وتعرضها الدائم لهجوم العصابات الإرهابية المسلحة وداعمهم الكيان الصهيوني، إضافة إلى توزع أبناء القنيطرة على أكثر من محافظة.
و أكد عبد القادر خلال اجتماع تتبع تنفيذ المشاريع الاستثمارية للأجهزة المحلية على أنه ليس من المهم وضع الخطط والموازنات وبقاؤها على الورق دون أن تترجم على أرض الواقع وانعكاسها إيجاباً على أبناء المحافظة والذين لا يعنيهم كثرة اجتماعاتنا ولقاءاتنا وإنما ما يقدم لهز من خدمات وتنفيذ طرق وصرف صحي وشبكات مياه، مشيراً إلى عدم قبوله بأي مبرر وأنه على المديرين تحقيق الإنتاج والعمل لأن المدير الناجح أقوى من كل الظروف والمطلوب في نهاية العام أن تكون نسب التنفيذ وصلت إلى 100 بالمئة والمبررات التي ساقها المديرون من تعثر تنفيذ بداية العام غير مقبولة.
وأكد عبد القادر محاسبة المديرين المقصرين في عملهم، معطيا شهرا واحدا لهم لتحسين نسب الإنجاز ومانحا كامل الصلاحيات والموافقة المطلقة للمديرين الراغبين بالعمل للمصلحة العامة والشعور بالمسؤولية وحب العمل لأنهما الدافع للنجاح لأن هدفنا جميعاً هو المواطن وهو البوصلة التي تحركنا ومحور اهتمامنا وعملنا، ومنوها إلى أنه ليس المهم إنفاق الاعتمادات المرصودة وإنما الحفاظ على المال العام وصرف المبلغ في مكانه الصحيح وللمصلحة العامة.
ولفت مدير زراعة القنيطرة شامان جمعة إلى أن الاعتمادات المرصودة لمشاريع استصلاح الأراضي المحجرة 28 مليوناً والإنفاق لغاية الشهر الثامن سيبلغ 50 بالمئة، بدوره أشار مدير التربية فوزات الصالح إلى اعتمادات تأهيل أبنية التعليم والبالغة 50 مليون ليرة لتأهيل 13 مدرسة، مبيناً أنه تم مؤخراً فض العروض لتسع مدارس ومنح أوامر مباشرة للمتعهدين للعمل والأحد القادم فض العروض للمدارس المتبقية.
من جانبه أكد مدير الخدمات الفنية أحمد زيتون تخصيص 22 مليون لأبنية التعليم وحاليا العمل متوقف لوقوع المدارس ضمن المناطق الساخنة، أما اعتمادات تأهيل أبنية التعليم الأساسي فكانت 66 مليوناً ونسبة الإنفاق 38 بالمئة وبعض الأعمال متوقف لوقوع المدارس خارج سيطرة الدولة، وبالنسبة لتأهيل أبنية التعليم الثانوي فالاعتمادات المرصودة لذلك 38 مليوناً وتم التعاقد مع شركة الطرق والجسور لتأهيل مدرسة بمنطقة الكوم وحول تأهيل الطرق المحلية والزراعية فرصد لها 40 مليوناً وتم تنفيذ ثلاثة طرق، ولإنشاء طرق جديدة تم تخصيص 50 مليوناً ونسبة التنفيذ 7 بالمئة وأخيراً لبند تجديد آليات طرقية تم اعتماد 20 مليوناً ونسب الإنفاق 48 بالمئة.
وأكد مدير صحة القنيطرة عوض العلي رصد 20 مليوناً لتأهيل أربعة مراكز صحية وتم نقل المبلغ كاملا لتأهيل مركز حضر الصحي وتأهيل مركزين على نفقة المنظمات الدولية.
يذكر أن الاعتمادات المرصودة لمديريات البيئة والنفايات الصلبة والشؤون الاجتماعية كانت نحو 4 ملايين ومعظمها أجور ونفقات وصيانة لبعض المواقع البسيطة والتي لا تذكر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن