عربي ودولي

قتلى وجرحى بتفجير إرهابي استهدف مقهى في الرمادي … لافروف: التطلعات الشرعية لأكراد العراق يجب أن تتحقق وفق القوانين الدولية

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعاون بلاده مع العراق في المجال العسكري، داعياً خلال استقباله نوري المالكي، نائب الرئيس العراقي، إلى مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي كذلك.
وتابع الرئيس الروسي: إن موسكو تراقب عن كثب التطورات في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الأوضاع لا تزال صعبة في العراق والمنطقة برمتها.
وذكّر بوتين بأن روسيا والعراق كانا قد أطلقا لجنة حكومية مشتركة، وتعمل هذه اللجنة بصورة مكثفة، لكن لا يزال هناك الكثير الذي يجب على الطرفين القيام به لتعزيز التعاون الاقتصادي.
وفي الوقت نفسه أشاد بوتين بالتعاون الروسي العراقي في المجال العسكري التقني. وذكر بأن روسيا تعمل بشكل نشط على هذا المسار وتقدم مساعدات للعراق.
بدوره، قدر المالكي عالياً مساهمة روسيا في تسوية قضايا الشرق الأوسط، مشيداً بالدور الروسي في الحيلولة دون عمليات التفكك وتغير خريطة المنطقة بشكل سلبي. وبشكل خاص، أشار المالكي إلى موافقة روسيا على تسريع وتيرة تقديم بعض أنواع الأسلحة لبغداد لدعم الجيش العراقي في محاربة الإرهاب.
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن موسكو تأمل في أن تأخذ أربيل في الحسبان كل العواقب المحتملة لنتائج استفتاء الاستقلال لدى ترجمته إلى أرض الواقع.
وأكد لافروف في حديث أدلى به لقناة رووداو الكردية أمس الإثنين، أن موسكو تنظر إلى الاستفتاء على أنه «تعبير عن تطلعات الشعب الكردي»، وأنه يحظى بدعم أغلب سكان إقليم كردستان العراق.
وتابع: «نأمل أن يؤخذ في الحساب عند اتخاذ القرارات النهائية ما يترتب على هذه الخطوة من نتائج سياسية، وجيوسياسية، وديموغرافية واقتصادية، من مبدأ أن المسألة الكردية تتجاوز حدود العراق الحالية، وتؤثر في أوضاع عدد من الدول الجوار. وللمسألة الكردية دور كبير ومكانة بارزة في إطار عملية تسوية الأزمات القائمة في المنطقة حالياً».
وأشار الوزير إلى أمل موسكو في أن «يعبر الشعب الكردي عن إرادته بشكل سلمي، وأن يكون التطبيق النهائي لنتائج الاستفتاء بصيغة تضع بالحسبان جميع العوامل التي ذكرتها، بما في ذلك الأوضاع في المنطقة ومواقف الدول المجاورة للعراق».
وشدد لافروف على أن «التطلعات الشرعية للشعب الكردي أسوة بالشعوب الأخرى، يجب أن تتحقق وفق القوانين الدولية»، مضيفاً: إن هذا «ينطبق أيضاً على قرار إجراء الاستفتاء الذي نفهمه على أنه قرار أربيل النهائي». يذكر أن سلطات إقليم كردستان العراق قررت تنظيم الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم في 25 أيلول المقبل.
ميدانياً، قتل وأصيب عدد من الأشخاص بتفجير إرهابي استهدف مقهى في مدينة الرمادي في العراق.
ونقل موقع «السومرية نيوز» الإلكتروني عن مستشار وزير الداخلية العراقي وهاب الطائي قوله في بيان: إن «عبوة ناسفة انفجرت داخل مقهى ليالي الشام في شارع 17 بمدينة الرمادي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى».
يذكر أن مدينة الرمادي تشهد بين فترة وأخرى تفجيرات إرهابية تستهدف المدنيين والقوات الأمنية التي فرضت سيطرتها عليها بعد تحريرها من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي حيث تخلف تلك التفجيرات عدداً من القتلى والجرحى.

(روسيا اليوم- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن