شؤون محلية

84 مليوناً رسوم عقارية مستوفاة في حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي

كشف مدير المصالح العقارية في حماة محمد حمود أن قيمة الرسوم العقارية المستوفاة لدى مكاتب التوثيق العقاري بلغت 84 مليون ليرة سورية وذلك عبر 16 مكتباً في مختلف مناطق المحافظة على حين أن عدد التكاليف الفنية لدى دائرة السجل العقاري بحماة وصل إلى 23405 بيانات قيد عقاري بينما تم إنجاز 3226 بياناً مساحياً ومخططاً إفرازياً.
وقال حمود لـ«الوطن»: العمل متواصل بمشروع أتمتة أعمال السجل العقاري وتم الانتهاء مؤخراً من أتمتة 1090 عقاراً من الصحيفة العقارية الأولى في حماة والتي تضم 4800 عقار عبر تحويل السجلات والبيانات العقارية من الشكل الورقي إلى الإلكتروني وإدخال البيانات للحاسب.
ولفت حمود إلى أهمية الإجراءات لتوثيق البيانات والمستندات رقميا ولاسيما في ظل الظروف الراهنة حفاظا على الصحائف العقارية ووثائقها المتممة وحقوق المواطنين وأمان تداولها إلى جانب ما توفره الأتمتة من اختصار للروتين وتبسيط وتسهيل الإجراءات للحصول على الخدمات والمعلومات.
وأكد حمود على حاجة المديرية للعديد من الكوادر العاملة للعمل في مختلف الأقسام وخاصة قسم المعلوماتية نظراً لضخامة عدد السجلات العقارية الورقية الموجودة والأعمال والإجراءات التي تتطلبها عملية تهجير البيانات من السجلات العقارية الورقية وتوطينها في قاعدة بيانات على الحاسوب الذي يشكل المخدم الرئيسي لها.
وأكد أن مشروع أتمتة أعمال السجل العقاري يراعي الحركة اليومية للصحيفة العقارية التي تتبدل باستمرار نتيجة عمليات بيع وشراء العقارات وتغيير اسم مالكيها وما يطرأ عليها من إشارات حجز أو مشروعات إفراز أو تعديل ملكية حيث يتم إدخال هذه التعديلات بشكل تلقائي على الحاسوب وعلى السجلات العقارية في آن واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن