شؤون محلية

خلال 6 أشهر.. 36 فرناً باعت بسعر زائد 67 مرة وواحد منها خالف عشر مرات

طرطوس- محمد حسين : 

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس عاطف أحمد أن عدد الضبوط العدلية المنظمة خلال النصف الأول من هذا العام 2015 بلغت 4280 ضبطاً.. في حين بلغ عدد العينات الكلية 1069 عينة كان المخالف منها 219 عينة.
وفيما يخص عدد الشكاوى بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنها بلغت 118 شكوى خطية و115 شكوى هاتفية..
أما عدد الإغلاقات فبلغت 103 إغلاقات منها 10 أفران و44 محطة وقود و49 مطعماً ومحلاً تجارياً.
وكشف المدير عاطف أحمد أن عدد المستوردين الذين تمت مخالفتهم لعدم تقديمهم بيان كلفة بمستورداتهم بلغ 51 ضبطاً خلال الفترة نفسها وشملت مستورداتهم السمون ومشتقات الحليب والفواكه والأرز والذرة الصفراء والشعير والسكر وفول الصويا والذرة العلفية والفطر والثوم والطون والبصل المصري والبطاطا.
وحول مخالفات الأفران أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن عدد الأفران المخالفة بلغ 36 فرناً كانت مخالفتها الوحيدة هي البيع بسعر زائد مبيناً أن بعضها تمت مخالفته أكثر من 10 مرات في حين عدد المخالفات الكلي للأفران ريفاً ومدينة 67 مخالفة.
أخيراً…. ربما من المفيد التذكير أن الدور الرقابي لمديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك ينتهي هنا فالضبوط تحال إلى القضاء وهو ما يسعى إليه أصحاب هذه المخالفات..
والسؤال هنا ألا توجد طريقة ما لسحب الترخيص من فرن تمت مخالفته عشر مرات خلال 6 أشهر وخاصة أن الكثيرين ينتظرون الحصول على ترخيص هذه المهنة.. إلا يفترض أن يوجد المسوّغ القانوني للقيام بذلك؟. أليس الخبز خطاً أحمر كما يقال.؟ إلا يفترض بمن تجاوز هذا الخط أكثر من مرة الخروج من هذه الدائرة التي تمسّ الشريحة الأكبر من أهالينا. وخاصة الغذاء والوقود؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن