سورية

«قسد» تصدت لمفخخات داعش وقتلت 44 مسلحاً منه 6 كم تفصل الجيش عن معدان ومثلها عن حدود دير الزور

| الوطن – وكالات

بينما أحكم الجيش العربي السوري سيطرته على بلدة حويجة شنان قرب قرية دلحة في ريف الرقة الجنوبي الشرقي وأوقع قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، وبات على مسافة 6 كم من مدينة معدان، وعلى مسافة 6 كم من الحدود الإدارية لمحافظة الرقة مع ريف دير الزور الشمالي الغربي، أفشلت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» هجمات لمسلحي التنظيم بمجموعة من العربات والدراجات النارية المفخخة قتل خلالها 44 داعشياً. وذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن الجيش العربي السوري واصل عملياته في ريف الرقة الجنوبي الشرقي، و«أحكم سيطرته على بلدة حويجة شنان قرب قرية دلحة وأوقع قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش».
من جهته، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن الجيش تمكن من تحقيق تقدم جديد قرب آخر مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش في محافظة الرقة، وهي مدينة معدان الواقعة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات بأقصى الريف الشرقي للرقة. وذكر، أن الجيش بات على مسافة نحو 6 كم من معدان، كما قربها هذا التقدم من الحدود الإدارية لمحافظة الرقة مع ريف دير الزور الشمالي الغربي، بحيث باتت على مسافة نحو 6 كم من هذه الحدود. وتترافق الاشتباكات بحسب المرصد مع «عمليات قصف» من الجيش «بشكل مكثف» و«قصف للطائرات الحربية» على مناطق سيطرة التنظيم ومحاور القتال فيها.
ولإيقاف هذا التقدم نفذ تنظيم داعش ليل الثلاثاء، هجوماً على تمركزات لقوات الجيش في ريف الرقة الجنوبي الشرقي، حيث «دارت اشتباكات عنيفة» بين الطرفين، في محاولة من عناصر التنظيم وقف تقدم الجيش وصدها، وفق ما ذكر المرصد.
وقال المرصد «بدا التنظيم على حافة خسارة وجوده في المحافظة بشكل كامل، وبدء هجمات معاكسة عبر مجموعات من عناصره مصحوبة بآليات مفخخة، مستميتاً للمحافظة على بقائه في محافظة الرقة، وتترافق الاشتباكات مع استهداف التنظيم مواقع لقوات الجيش السوري والقوى الرديفة له بالقذائف، وسط قصف مكثف من الجيش على مواقع التنظيم ومناطق سيطرته، فيما شهدت الساعات الـ24 الفائتة غارات استهدفت مناطق سيطرة التنظيم من طائرات يرجح أنها روسية».
في غضون ذلك، ذكرت «قسد» في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن اشتباكات عنيفة استمرت منذ ليلة الثلاثاء حتى ساعات الصباح بين «قسد» ومسلحي داعش، حاول الأخير فيها «شن هجوم واسع بالعربات والدراجات النارية المفخخة لعرقلة تقدم المقاتلين في حي نزلة شحادة جنوبي المدينة».
وقالت: «هاجم التنظيم بعد منتصف ليل الثلاثاء بـ«3 سيارات ودراجتين ناريتين مفخختين على عدة نقاط تمركز المقاتلين في القسم المحرر من الحي»، وتمكن مقاتلو «قسد» من «تدميرها جميعاً وإفشال هجوم الدواعش».
وأسفرت المعارك في ساعات الليل المتأخرة بحسب «قسد» عن مقتل «14 مرتزقاً 3 منهم فجر بهم لغم كانوا قد زرعوه سابقاً في حي نزلة شحادة، وذلك وسط تقدم مقاتلي قوات سورية الديمقراطية في حي نزلة شحادة».
وبذلك يكون عدد هجمات المرتزقة بالعربات المفخخة منذ يوم الثلاثاء 6 عربات مفخخة ودراجتين ناريتين قُتِلَ خلالها 44 مرتزقاً، بينهم قناصة وأمراء المجموعات المهاجمة في حي نزلة شحادة، وفق «قسد».
وتشير التقديرات حتى الآن، بحسب مواقع الكترونية معارضة، إلى سيطرة «قسد» على ما يتراوح بين 35 بالمئة و45 بالمئة من مساحة الرقة بعد مرور 49 يوماً على بدء المعركة في المدينة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن