36 مشاركة خارجية في معرض دمشق الدولي 15 منها «تمثيل تجاري»

| صالح حميدي

بين مدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس كرتلي لـ«الوطن» أن عدد المشاركات الخارجية في معرض دمشق الدولي بلغت 36 مشاركة، منها 21 مشاركة عبر سفارات الدول، و15 مشاركة تجارية، عبر وكلاء وشركات أجنبية، وأغلبها أوروبي، علماً بأن مشاركة التشيك ليست تمثيلاً تجارياً.
ولفت إلى أن هناك مشاركات دولية أجنبية مباشرة ومنها لوكلاء سوريين باسم الشركات الأم في مختلف القطاعات النسيجية والكيميائية والغذائية والهندسية.
وعلى صعيد طبيعة الشركات والاختصاصات المشاركة بين كرتلي أن هذه المشاركات تتركز على قطاعات الشاحنات الكبيرة والآليات الثقيلة والهندسية والباصات ومحطات كهربائية ومحولات للجهد المتوسط والأسلاك النحاسية والكابلات الكهربائية وأطقم الأدوات الصحية وأجهزة التكييف والتكييف المركزي والأدوات الصحية والأفران والدهانات والمفروشات والأثاث المكتبي والأنابيب والمضخات والخدمات الأساسية لمشاريع المياه والصرف الصحي.
وأضاف كرتلي: إن هناك مشاركات في قطاعات أخرى في مجال المواد الغذائية والأدوات المنزلية والكهربائية والالكترونية ومستلزمات الأطفال والعطورات والمعطرات وعربات ومشايات وأسرة وكراسي الأطفال، ومواد العناية والتجميل ومشاركات كبيرة في مجال الألبسة والأحذية واكسسواراتها.
وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ذكرت قبل ذلك أن جميــع الأجنحــة أصبحـــت جاهـــزة بنســــبة 95 بالمئة‏ لإطلاق فعاليات المعرض في 17 آب الجاري وتستمر حتى 26 منه وبصورة أجمل من الفترات السابقة وأن ما يميز الدورة 59 للمعرض تنوع المشاركات. ‏ علماً بأن المساحة الإجمالية تصل إلى مليون ومئتي ألف متر مربع وهي تعادل ثلاثة عشر ضعف مساحة مدينة المعرض القديم ومساحات العرض المبني 83000م2 ومساحات العرض المكشوف تقارب 150000م2 ومباني المستودعات والورشات ومستودعات الجمارك 17000م2 ومباني الخدمات 2100م2 تضم مركزا صحيا دائماً ومركز الإذاعة والتلفزيون ومصرفا ومركز إطفاء وثلاثة مبان أمنية ومركز رجال الأعمال الدائم على مساحة 2725م2 زائد والمركز الصحفي الدائم بمساحة 2725م2 والمطاعم والكافيتريات 12500م2 وقاعات الاجتماعات والندوات 4 قاعات «قاعة في كل جناح دولي» 363م2 ومباني الإدارة 4500م2 وتسعة مواقف للسيارات «تتسع لألف وثمانمئة سيارة».