عربي ودولي

الحشد يحبط هجوماً لداعش على الحدود السورية العراقية .. ابن سلمان والصدر يقران بـ«أخطاء» الماضي

أعلن الحشد الشعبي مقتل عشرين عنصرا من داعش بعد إحباطه هجوما للتنظيم الإرهابي على مواقع يسيطر عليها على الشريط الحدودي بين العراق وسورية.
يأتي ذلك بعد إعلان الحشد إحباط عشرات الهجمات خلال عمليات السيطرة على الشريط الحدودي.
من جهة أخرى أقر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر بأن الرياض وبغداد ارتكبتا «أخطاء» في السابق فيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين.
وكشف المتحدث باسم التيار الصدري في العراق، صلاح العبيدي، في لقاء بثته قناة «الحدث» السعودية، أن محمد بن سلمان ومقتدى الصدر حددا تلك «الأخطاء»، في العلاقات بين بلديهما، وأبديا نيتهما الجدية للتغلب عليها، خلال لقائهما في جدة.
وأشار إلى أن الطرفين رغم اتخاذهما بعض الخطوات البناءة في السابق إلا أن الجو العام في العلاقات الثنائية لم يكن إيجابيا.
وشدد العبيدي على أهمية توسيع التفاعل بين العراق والسعودية على ألا يقتصر على المستوى السياسي والدبلوماسي فقط.
كما قال العبيدي إن الصدر أكد لولي العهد السعودي ضرورة اتخاذ خطوات عملية من أجل التغلب على الخلافات وفتح آفاق للتعاون والتخلص من الخطاب الطائفي.
إلى ذلك أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارلله أن بلاده بدأت اتصالات واسعة مع دول العالم والبنك الدولي والعراق لاستضافة مؤتمر لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة من سيطرة داعش.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الجارلله قوله على هامش مشاركته في حفل للسفارة العراقية بمناسبة تحرير مدينة الموصل، إنه لم يتم تحديد موعد لعقد المؤتمر «إلا أنه يرجح أن يكون في الربع الأول من العام المقبل».
وشدد المسؤول الكويتي على أن بلاده «تقف إلى جانب العراق منذ البداية وتدعمه من خلال التحالف الدولي والعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين».
وهنأ المسؤول الكويتي الشعب العراقي على الانتصارات التي تحققت في الموصل، وعلى عودة هذه المدينة «إلى حضن العراق بعد تحريرها»، مشيدا بـ«البطولات التي تعبر عن صلابة وتضحية الشعب العراقي في الوصول إلى هذه النتائج».
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن