عربي ودولي

فرقاطة تركية تصل قطر … مفتي آل سعود: دعوات تدويل الحج «ضالة وحاقدة»

في وقت أجرى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، محادثات هاتفية مع وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حول الأزمة الخليجية، ندد مفتي عام السعودية، عبد العزيز آل الشيخ بالدعوة إلى تدويل المشاعر المقدسة، على حين أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن وصول فرقاطة تركية إلى ميناء حمد جنوب شرقي الدوحة، للانضمام إلى القوات التركية للمشاركة في مناورات بحرية وتمرينات عسكرية بين البلدين.
وحسب بيانات صدرت عن الخارجية القطرية بهذا الصدد، جرى الاتصال الأول لآل ثاني مع نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون، ليهاتف بعد ذلك وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون، وفرنسا، جان إيف لودريان.
وبحث آل ثاني مع نظرائه الـ3 «العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وتطورات الأزمة الخليجية، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك».
هذا وندد مفتي عام السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، عبد العزيز آل الشيخ بالدعوة إلى «تدويل الحرمين الشريفين»، مؤكداً أن تلك الدعوات «ضالة وحاقدة».
وأشار في تصريح صحفي إلى أن ما خرج من بعض وسائل الإعلام حول المسألة مزيف، المراد منه إثارة البلبلة والقلاقل بين المسلمين، والنيل من وحدتهم وتمسك كلمتهم.
وأكد على أن «مشاهد اصطفاف المسلمين ووحدة كلمتهم غاظت الأعداء، وهم يسعون بذلك إلى استهداف تلك الوحدة، التي يظهر فيها المسلمون الذين يأتون من أصقاع الأرض في أدائهم مناسك العمرة والحج، بكل طمأنينة وسكينة وهدوء».
وقال آل الشيخ إن «جميع المسلمين يشهدون على ما تقوم به السعودية ويقفون معها، وكانت ولا تزال تطوع كل إمكاناتها لخدمة الحرمين الشريفين وتتشرف بذلك»، مبيناً أن «السعودية تخدم ملايين الحجاج والمعتمرين وتذلل جميع الصعوبات التي قد تواجه أداء مناسكهم، ولا تفرق بين أجناسهم».
في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن وصول فرقاطة تركية إلى ميناء حمد جنوب شرقي الدوحة، للانضمام إلى القوات التركية للمشاركة في مناورات بحرية وتمرينات عسكرية بين البلدين.
وقالت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، في بيان، أن الفرقاطة التركية «TCGGOKOVA» التي وصلت قطر يصل عدد أفراد طاقمها إلى 214 بحاراً.
وأوضح البيان أن المناورات المرتقب إجراؤها سوف تقام في مناطق ميناء حمد وقاعدة الدوحة البحرية والمياه الإقليمية القطرية، بين البحرية القطرية ونظيرتها التركية بمشاركة الفرقاطة الأحدث في القوات المسلحة التركية.
ولفت البيان إلى أن هذه التمرينات تأتي في إطار التعاون العسكري المشترك بين الدوحة وأنقرة لمكافحة الإرهاب والتطرف.
في سياق متصل قام وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، بزيارة إلى حاملة الطائرات الأميركية «USS Nimitz» الموجودة حالياً في مياه الخليج.
وقالت وزارة الدفاع القطرية: إنه اطلع على التكنولوجيا العالية والإمكانات الهائلة التي تتمتع بها حاملة الطائرات الأميركية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن