الأولى

طهران تنسق مع روسيا وتركيا بشأنه … كازاخستان: لا تغيير في موعد «أستانا 6»

| الوطن – وكالات

وسط تضارب في الأنباء حول تقديم موعد الجولة السادسة من محادثات أستانا حول سورية، استبقت طهران الاجتماع بالتنسيق له مع موسكو وأنقرة مع التأكيد على أولوية تعزيز العملية ذاتها، على حين واصلت واشنطن «المراوغة» في مواقفها السورية.
وأكد وزيرا الخارجية التركي محمود جاويش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف في نقاش مشترك في اسطنبول، على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي حول القضية الفلسطينية، على تعزيز محادثات أستانا بشأن التسوية في السورية.
بموازاة ذلك أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقية نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن على موسكو وطهران الاتفاق على اتخاذ إجراءات ملموسة في إطار تسوية الأزمة في سورية، موضحاً ذلك خلال لقاء مع نائب وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري أمس في موسكو.
بدوره قال جابري أنصاري: «من الضروري فتح أفق سياسي يمكنه تحقيق تسوية مبكرة للأزمة في سورية»، كاشفاً أنه سيتم في الأسبوع المقبل في طهران عقد اجتماع للخبراء من الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية، بعدما ذكر موقع «روسيا اليوم» أن اجتماعات الخبراء تجري في 1 و2 من آب الجاري، أي أمس واليوم.
وسيلتقي أنصاري أيضاً نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين وكذلك المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتييف.
وفي واشنطن كان وزير خارجيتها ريكس تيلرسون يؤكد خلال مؤتمر صحفي أن مناطق خفض التصعيد في سورية تعمل في الوقت الحالي، موضحاً وفق وكالة «سبوتنيك» أن بلاده تأمل استمرار مناطق خفض التصعيد في سورية بالعمل وأن يتم إنشاء غيرها في مناطق أخرى من البلاد.
وفيما اعتبره مراقبون «مراوغة أميركية» أضاف تيلرسون: «نحاول تفادي الحرب الأهلية في سورية، ونعمل على طريقة لجلب الاستقرار فيها عن طريق العمل مع روسيا وإطلاق محادثات سياسية، لكن الظروف غير مواتية حالياً، وسنعمل مع الأطراف المحلية لتهيئة الظروف».
في الأثناء أفاد مصدر دبلوماسي روسي مطّلع، بأن الجولة السادسة من مفاوضات أستانا قد تعقد في يومي 14 و15 من الشهر الحالي، وليس في أواخر الشهر، كما كان مقرراً في ختام «أستانا 5» وفق مصادر إعلامية روسية، إلا أن المتحدث باسم الخارجية الكازاخستانية أنور جايناكوف نفى تبلغ وزارته بأي تغيير في الموعد المحدد سابقاً، وكذلك لم يؤكد السفير السوري لدى روسيا رياض حداد تعديل الموعد معرباً في تصريح لوكالة «سبوتنيك» عن احتمال «أن يعقد الاجتماع في الأسبوع الأخير من آب أو قبله بعدة أيام».
في غضون ذلك، نقلت وكالة «إنترفاكس الروسية عن أحد أعضاء وفد الميليشيات، الذي شارك في الجولة الماضية من الاجتماعات أن «المعارضة لم تتلق حتى الآن دعوة للمشاركة في الاجتماع»، معرباً في الوقت ذاته عن الاستعداد لحضوره في حال الحصول على هذه الدعوة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن