الأخبار البارزةشؤون محلية

في صحة السويداء… الأقربون أولى بالوظائف

| السويداء-عبير صيموعة

العنوان الأبرز لمسابقة مديرية صحة السويداء الأخيرة التي جرى تعيين شواغرها منذ نهاية العام الماضي ومنتصف العام الحالي هو توظيف عائلي بامتياز وخاصة أن تفصيل الشواغر جاء على مقياس رؤساء الدوائر والشعب في مديرية الصحة والقارئ لأسماء الناجحين في هذه المسابقة سيرى أنهم أقارب المسؤولين عن إدارة هذه الشعب من إخوة وأخوات.
ورغم بدء فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لتحقيق أولي في هذا الموضوع بناء على شكاوى من المتقدمين للمسابقة إضافة إلى العاملين في المديرية إلا أن المفاجأة الكبرى هو قيام الهيئة بإغلاق الملف.
وتشير الشكوى المقدمة إلى صحيفة «الوطن» أن الذين ظفروا بالتعيين هم (ا. م) وهي شقيقة معاون مدير الصحة –(م. ص) شقيقة رئيس الموارد البشرية –إضافة إلى قيام رئيس شؤون العاملين (ب. ع) بتعيين ابنته (ل. ع) وشقيقه (ك. ع ) وابنة شقيقه (م. ع) عدا قيام رئيس الشؤون الإدارية في مشفى الوطني (ب. ش) بتعيين شقيقته (ن. ش) وقيام رئيس دائرة المهن الصحية (م. ك) بتعيين زوجته (ض. ع) ورئيس الشؤون القانونية بتعيين ابنته (ح. د) إضافة إلى أن الشكوى تضمنت التأكيد على قيام إحدى المفتشات في فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بتعيين شقيقتها (خ. هـ) علما أن هذه الأسماء هي غيض من فيض ممن جرى تعيينهم وفق المسابقة المذكورة عن طريق الوساطة والمحسوبيات وقد حصلت «الوطن» على وثائق تتضمن جميع الأسماء مع قرارات التعيين.
وأشارت الشكوى إلى أن مراقب في إحدى القاعات قام بدوره بقراءة الإجابات على الملأ أمام المتقدمين للامتحان.
وبعد أن قام عدد من الموظفين بالاعتراض على مجريات المسابقة تم الضغط عليهم وظيفيا من خلال إنهاء تكليفهم ونقلهم خارج مديرية الصحة كما أكد القائمون على الشكوى عدم تعاون مديرية الرقابة الداخلية لمديرية صحة السويداء إضافة إلى عدم تعاون فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في السويداء حول القضية رغم تقديم شكوى خطية حول هذه التجاوزات.
هذا ولم يقتصر مسلسل الفساد في مديرية صحة السويداء على المسابقة المذكورة لتسلط الشكوى الضوء على فساد آخر وهو اختراق المديرية للمادة 77 من قانون العاملين الأساسي بتكليف (ب. ع) برئاسة شعبة شؤون العاملين الحاصل على شهادة بكالوريا زراعية رغم أن النظام الداخلي لوزارة الصحة والتوصيف الوظيفي ينص على أن شاغل المنصب يجب أن يكون فئة أولى، مع التأكيد على وجود موظفين أكفياء في المديرية حاصلين على إجازة الحقوق وتتوافر فيهم شروط شغل الوظيفة هذا فضلا عن تجاوزات كثيرة قام بها مدير شؤون العاملين أشارت إليها الشكوى المقدمة وهو قيامه باستخدام سيارة الصحة لأغراضه الشخصية وتعيين ابنته قبل إحداث المسابقة بعقود مؤقتة لمدة ثلاث سنوات جرى تجديدها تباعا كل ثلاثة أشهر.
هذا وبمخاطبة «الوطن» لمدير صحة السويداء للاستفسار عن تجاوزات المسابقة والشكوى المقدمة جاء الجواب بأن القضية تمت إحالتها للرقابة والتفتيش؟ ويبدو أن هذه الإجابة أصبحت المهرب أمام جميع المسؤولين في الصحة وفي غيرها من الجهات أمام أي تساؤل يوجه لهم عن ممارسات فاسدة أو تجاوزات قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن