عربي ودولي

موسكو: علاقاتنا مع واشنطن تدنت لمستوى خطير والعقوبات الأوروبية عدائية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وصلت إلى «مستوى متدن خطير» على حين أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها العميق لقرار الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات على روسيا معتبرة أن هذه الخطوة عدائية وغير مبررة على حين أكدت لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي أن روسيا لم تعد تقدم على أي تنازلات في علاقاتها مع أميركا وستصبح أكثر براغماتية معها».
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيسكوف قوله: إن «الكرملين يشاطر رأي الرئيس الأميركي بأن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وصلت إلى مستوى متدن خطير» مضيفاً: «نشاطر هذا الرأي تماماً وربما يكمن الخطر في نقص التعاون بشأن المسائل ذات الأهمية والحيوية لبلدينا وشعبينا». من جهته أكد مدير إدارة التحديات والتهديدات الجديدة في وزارة الخارجية الروسية إيليا روغاتشيف أن موسكو ترى أن آفاق تطوير الحوار مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب تبقى غير واضحة في ضوء العقوبات الأميركية الأخيرة ضد روسيا.
بدوره قال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانز كلينتسيفيتش إن «روسيا لم تعد تقدم على أي تنازلات في علاقاتها مع الولايات المتحدة وستصبح أكثر براغماتية معها».
وأضاف البرلماني الروسي في حديث للصحافة الروسية في موسكو إن «روسيا سوف تبني تعاونها مع الولايات المتحدة على أساس براغماتي بحت وسيكون التعامل فقط في المواقع التي لنا مصالح فيها وهذه هي طريقة صرفة للولايات المتحدة في التعامل مع غيرها».
وتابع كلينتسيفيتش «أستطيع أن أتفق مع الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية بأن إحدى أولويات هذا التفاعل هو سورية وهذه الأولويات ينبغي بطبيعة الحال أن تشمل أيضاً القضايا المتعلقة بالأمن العالمي». في غضون ذلك أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أسفها العميق لقرار الاتحاد الأوروبي توسيع العقوبات على روسيا معتبرة أن هذه الخطوة عدائية وغير مبررة.
وقالت الخارجية الروسية في بيان: «إن قرار الاتحاد الأوروبي حول تضمين العقوبات قائمة لأسماء شخصيات حكومية روسية وشركات ردا على مزاعم مد شركة سيمينس أنابيب غاز بطرق غير شرعية إلى القرم يدعو للأسف الشديد ونعتبر هذه الخطوة التي جاءت بمبادرة من برلين غير ودية وغير مبنية على أسس صحيحة ونترك لأنفسنا حق الرد عليها».
وأضافت الخارجية الروسية: «إن هذه الخطوة تترك انطباعاً بأن الزملاء الألمان يتسلحون بالدفع في التضييق بالعقوبات وهو ما يتناقض مع القوانين الدولية ومبادئ العلاقات الدولية بمجملها».
وكان مجلس الاتحاد الأوروبي وسع عقوباته ضد روسيا متذرعا بما وصفه انتهاك سيادة أوكرانيا بعد توريد توربينات لشركة سيمينس الألمانية إلى شبه جزيرة القرم حيث فرض عقوبات تجميد الأصول وحظر السفر على نائب وزير الطاقة الروسي أندريه تشيريزوف وثلاث شخصيات وثلاث شركات.
في المقابل اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غبريـال أن العقوبات الجديدة التي أقرتها الولايات المتحدة ضد روسيا تهدف جزئيا إلى التصدي لشحنات الغاز الروسية إلى القارة الأوروبية.
من جهته اعتبر السفير الروسي المنتهية مهمته في واشنطن سيرغي كيسلياك أن العقوبات الأميركية على روسيا صيغت بشكل يجعل إلغاءها متعذراً في ظل الواقع الأميركي الراهن، حتى ولو قرر أحد تنفيذ جميع المطالب التي ينادي بها الأميركيون شرطاً لرفع عقوباتهم».
إلى ذلك أظهرت نتائج استطلاع للرأي في روسيا أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام أن نصف المواطنين الروس تقريباً لا يتوقعون ظهور أي آثار للعقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة ضد روسيا.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن