عربي ودولي

أكدت أنها مملوءة بـ«المغالطات والأكاذيب» … مصر: مزاعم قطر أمام مجلس الأمن ضدنا لا تستحق الرد

أكد مندوب مصر الدائم لدى مجلس الأمن، عمرو أبو العطا، أمس السبت، أن رسالة مندوب قطر بشأن استخدام مصر عضويتها في مجلس الأمن لتحقيق أهداف سياسية تضمنت العديد من المغالطات والأكاذيب.
ونقلت وسائل إعلام مصرية عن أبو العطا قوله في تصريحات له أمس رداً على المزاعم القطرية حيال بلاده «من الطبيعي ألا تتفهم الدوحة التي تتخذ من دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول سياسة لها التزام كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومن بينها مصر وفقاً لأحكام الاتفاقيات الدولية وقرارات مجلس الأمن الملزمة بمكافحة الإرهاب بكل أشكاله وصوره»، مشيراً إلى أن مزاعم الدوحة حيال مصر لا تستحق الرد.
وكانت مشيخة قطر تقدمت مؤخراً برسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ادعت فيها أن مصر تستغل عضويتها داخل المجلس لتحقيق ما سمته «أغراضاً سياسية خاصة» حيث تأتي هذه المزاعم بعدما قامت مصر وكل من أنظمة السعودية والبحرين والإمارات بقطع العلاقات مع الدوحة في حزيران الماضي وفرض الحصار عليها.
وأوضح أبو العطا أن الالتزام بالأحكام والقرارات يفرض على مصر كشف ممارسات وأنشطة قطر التي تقدم الدعم المالي والأيديولوجي للجماعات الإرهابية، مشيراً إلى أن نشاطها لم يقتصر على دول منطقة الشرق الأوسط وإنما طال دولا أخرى في العالم، ومشدداً على أن بلاده تعمل جاهدة على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وتطالب دائماً بضرورة محاسبة الدول التي لا تمتثل لتلك القرارات.
وبيّن أبو العطا أن دعم الإرهاب سواء بالتمويل أو الإمداد بالسلاح أو توفير الملاذ للفارين أو التحريض أو الترويج له يعتبر جريمة لا تقل جسامة عن العمل الإرهابي ذاته وتتطلب محاسبة الضالعين فيه.
وأشار المندوب المصري إلى أن سجل كل دولة سواء في مجال مكافحة الإرهاب أو دعمه معروف لدى الجميع، مؤكداً أن الجميع يعرف ويدرك سجل قطر في دعم الإرهاب سواء في سورية أو العراق أو ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى.
(سانا- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن