شؤون محلية

بركات: سننفق 8 مليارات وديوننا على الجهات الحكومية 3 مليارات

عمار الياسين : 

أكد مدير الشركة العامة للطرق والجسور المهندس لؤي بركات أن الخطة الإنتاجية للعام الحالي تبلغ نحو 8 مليارات ليرة سورية متضمنة حجوم الأعمال الرئيسية.
وكشف بركات في تصريح لـ«الوطن» عن أهم الأعمال والمشاريع التي هي قيد التنفيذ ومنها أعمال تحويلة الحفة بقيمة 450 مليون ليرة، ودوار الشيخ صالح العلي في طرطوس بقيمة 497 مليون ليرة، وتنفيذ طريق حماة السلمية المرحلة الأولى بقيمة 521 مليون ليرة، وتنفيذ مشروع تحسين عقدة قصر الشعب بقيمة 500 مليون ليرة، ومشروع عقدة الديماس بمدينة دمشق بقيمة 532 مليون ليرة، ومشروع عقدة الشريعة بمدينة حماة بقيمة 120 مليون ليرة، ومشروع طريق حمص السلمية حماة بقيمة 300 مليون ليرة.
وأوضح بركات أن أهم الأعمال الرئيسية تتضمن أعمل حفريات وردميات، وأعمال البيتون المسلح والمسبق الصنع والإجهاد، إضافة إلى أعمال البيتون العادي وأعمال المجبول الأسفلتي، والطاقة الإنتاجية للمجابل الاسفلتية المتوافر بالشركة وبمساحات كبيرة مختلفة.
وحول أهم الصعوبات التي تواجه عمل الشركة خلال الفترة الراهنة أكد بركات أن أهمها يتجلى في عدم توافر جبهات عمل كافية لتنفيذ الخطة، وعدم صرف قيمة الكشوف للأعمال المنفذة (نقص التمويل)، إضافة إلى قدم الآليات والمعدات مما يسبب ضعفاً في إنتاجها، وصعوبة تأمين مستلزمات العمل (محروقات – أسفلت)، مضيفاً إنه يوجد صعوبة في الحصول على التراخيص اللازمة لاستثمار المقالع والكسارات، وتوقف العمل في معظم الكسارات والمقالع نتيجة عدم السماح بالتفجير.
وحول الرؤية المستقبلية للشركة ومقترحاتها المتعلقة بمرحلة إعادة الإعمار والتحضيرات لدخولها أوضح بركات أن الشركة وجهت اهتمامها لتحقيق أكبر إنجاز ممكن والتعويض من خلال رفع وتيرة العمل في المحافظات الآمنة والسعي لتأمين جبهات عمل وأنها أولت مزيداً من الاهتمام لتفعيل العمل في المراكز الإنتاجية وضغط الإنفاق والمناورة للآليات والمعدات لاستثمارها بشكل أمثل في الأماكن المتاحة، مؤكداً السعي والتعاون مع الجهات المعنية لتأمين جبهات عمل للشركة ضمن اختصاصها وفي المحافظات الآمنة، إضافة الى السعي مع الجهات المعنية لتسهيل عمل الشركة في المقالع والكسارات بهدف تأمين أكبر كمية ممكنة من المواد الحصوية اللازمة والتخفيف من الإنفاق.
مبيناً أن الديون المترتبة على الجهات العامة لمصلحة الشركة بلغت 3 مليارات ليرة، إضافة إلى قدم الآليات والنفقات الباهظة لإصلاحها، حيث يوجد 3685 آلية، ونسبة الجاهزية فيها 25%، منوهاً أنه تمت سرقة 441 آلية من الشركة. ‏

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock