سورية

نصف مليون طفل سوري محرومون من التعليم في دول الجوار

| وكالات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، «يونيسيف» أن نصف مليون طفل سوري في دول الجوار محرومون من التعليم، في وقت انتقد فيه تقرير حقوقي الإجراءات اللبنانية التمييزية ضد اللاجئين السوريين المقيمين هناك.
ونقلت مواقع إلكترونية عن «يونيسيف» تأكيدها أمس، أن نصف مليون طفل سوري في لبنان والأردن محرومون من التعليم، أي ثلث عدد الأطفال تقريباً، مشيرة إلى أن الكثير منهم يرغمون على العمل بسن مبكرة لإعالة ذويهم، لكون المساعدات الإنسانية للسوريين تعاني من نقص مستمر في التمويل.
يشار إلى أن جميع هؤلاء الأطفال ينبغي أن يكونوا مسجلين الآن بالمدارس بموجب تعهد قدمته البلدان المانحة في لندن مطلع 2016.
وتعهد المانحون آنذاك بتلبية احتياجات التعليم كجزء من التحول من المساعدات الطارئة إلى التنمية، لكنه أمر يواجه صعوبات عديدة، أهمها عدم سداد الدول لالتزاماتها بشكل كامل، إضافة إلى عدم قدرة الدول المستضيفة على استيعاب التلاميذ الجدد.
ويأتي ذلك، بالترافق مع صدور تقرير لـــ«المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» أمس، بحسب صحيفة «رأي اليوم» الإلكترونية، انتقد فيه قرارات حظر التجوال الصادرة بحق اللاجئين السوريين في بعض مدن وقرى وبلدات لبنان، محذراً من التداعيات الأمنية والإنسانية المترتبة على ذلك.
وأكد التقرير، أن تلك القرارات تخالف الدستور اللبناني وما نص عليه من الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وضرورة تجسيد لبنان لهذه المبادئ والحقوق في جميع المجالات دون استثناء.
وأشار إلى أنه إضافة إلى هذا الحظر، تم تسجيل اعتداءات على الكثير من اللاجئين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية، منها الاعتداء بالضرب وعمليات دهم واعتقالات عشوائية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن