الصفحة الأخيرة

البشرية تختفي في هذا الموعد

| وكالات

لطالما كثرت التوقعات بشأن نهاية العالم وانقراض الجنس البشري وجديدها تنبؤ عالم الفيزياء الفلكية السابق، أستاذ الرياضيات في جامعة «أركنساس» دانيال ويتمير، أن البشرية سوف تختفي بعد 100 عام، والذي قال إنه قد وصل إلى استنتاج، أن الإنسان العاقل هو من بين الأنواع الأكثر تخلفاً من الناحية التكنولوجية، لأن غزو الفضاء وتطوير الطاقة النووية جرى فقط في السنوات الـ100 الماضية. وأن الحضارات التكنولوجية المتطورة التي تحيى لملايين السنين، هي ظاهرة نادرة جداً ومن غير المرجح أن تكون حضارتنا واحدة منها».
وقال دانيال: إنه وفقاً لمبدأ الرداءة «غياب أدلة تثبت العكس»، يمكن أن تكون الحضارة الإنسانية نموذجية بالنسبة للكون. وإذا أظهرنا كل الحضارات المتقدمة من الناحية التكنولوجية في الكون على شكل رسم بياني، وحددنا على المحور الأفقي عمر الحضارة، وعلى المحور العمودي عدد الحضارات، فالخط البياني، وفقا لقوانين الإحصاء، سيأخذ شكل جرس. وبرأي الباحث، من المرجح أن نجد أنفسنا في منتصف الرسم البياني، حيث تقع 95 بالمئة من الحضارات، ولا يصل سوى عدد قليل من الحضارات إلى عمر يبلغ ملايين السنين.
ويشير مبدأ الرداءة إلى احتمال ضعيف لظهور أكثر من حضارة واحدة في الوقت نفسه على الكوكب نفسه. وقال الباحث: هذا يعني أنه في نهاية وجود هذه الحضارة، من المرجح أن يتحول المحيط الحيوي إلى مكان غير صالح للسكن.
وبحسب تقدير الباحث فإن الحضارة التكنولوجية بقي لها 100 سنة تقريباً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن