رياضة

في المرحلة الأخيرة من الدوري… تنافس محموم … الفتوة تكسرت أحلامه وسباق ثلاثي على الهبوط

| نورس النجار

أنهى الدوري السوري منافساته على القمة بعد أن احتفظ الجيش ببطولة الدوري للموسم الثاني على التوالي، منهياً أي جدل حول زعامته بعد أن نال النقطة التي توجته بالبطولة من ملعب جبلة بالتعادل السلبي في المباراة التي لعب فيها بعشرة لاعبين أغلب الوقت، واستقرت بقية الفرق في مواقعها، فتشرين بقي وصيفاً والوحدة ثالثاً والاتحاد رابعاً وحطين خامساً والمحافظة سادساً ولن يتغير هذا الترتيب مهما كانت نتائج الجولة القادمة.
الفرق التي نجت من الهبوط ودخلت الأماكن الدافئة، الشرطة والمجد والنواعير، والصراع على الهبوط سيشمل الكرامة والوثبة وجبلة في حين يعيش الفتوة على بصيص أمل ضعيف.
والسؤال لماذا استثنينا النواعير رغم أنه يملك (34) نقطة فقط، والجواب أن هذا الرصيد لن يبلغه الفتوة، وإذا بلغه جبلة، فإن جداء المباراتين لمصلحة النواعير، وهذا يؤكد وجود فريقين على الأقل لن يسبقا النواعير.

بصيص أمل
إذا افترضنا فوز الفتوة على الكرامة باللقاء الأخير، فسيرفع رصيده إلى (32) نقطة، وهذا الرصيد لن ينجيه من الهبوط، والسبب أنه سيتساوى مع الوثبة، إذا افترضنا خسارة الوثبة أمام الجيش، وحصيلة لقاءي الوثبة مع الفتوة هي (3/1 و2/2) وهي في مصلحة الوثبة.
بصيص الأمل لنجاة الفتوة تكمن بفوزه على الكرامة ووصول فريقي الوثبة وجبلة إلى النقطة (32) والحسابات هنا لمصلحة الفتوة، وسيهبط فريقا الوثبة وجبلة، لأن فارق الأهداف هنا لمصلحة الفتوة ونتيجة الجداءات بين الفرق الثلاثة (5) نقاط لكل فريق.
هذه المعادلة قد تتحقق بخسارة الوثبة أمام الجيش وتعادل جبلة مع الطليعة، واعتقد أنها معادلة غير موزونة لاعتبارات كثيرة منها أن فريقي الوثبة وجبلة سيلعبان مباراة النجاة، ومنها أيضاً أن الكرامة لن يقبل بالخسارة على أرضه ليدخل دائرة الهبوط فنقاطه (33) غير منجية وخصوصاً إذا فاز الوثبة وجبلة، من هذه الرؤية نعتقد بهبوط الفتوة وآماله بالبقاء لن تتعدى العشرة بالمئة.

موقف ضعيف
الوثبة موقفه ضعيف ونجاته بيده إن فاز على الجيش بدمشق وكل شيء ممكن، ضعف موقفه يتمثل بلقاء البطل، والمراقبون يؤكدون أن البطل لن يتراخى في هذه المباراة حتى لا يشوه سمعته ويتعرض لخسارة قد تفتح مجالاً للقيل والقال.
ومع ذلك فقد يكون العامل النفسي للوثبة أقوى مما هو عند الجيش فيفوز بشطارته، وهذه ستكون حالة استثنائية، الوثبة ينجو إن فاز مهما كانت بقية النتائج، وينجو إن تعادل في حال خسر الكرامة وخسر أو تعادل جبلة وينجو إن خسر في حال خسر جبلة.
يهبط في حال خسارته وفوز جبلة، ويهبط في حال خسارته وفوز الفتوة وتعادل جبلة، ويهبط في حال تعادله وتعادل الكرامة وفوز جبلة.
جبلة لن ينجيه من الهبوط إلا في حال فوزه فسيصبح رصيده (34) وسيكون غريماه فريقي الوثبة والكرامة، وعليه: فوز جبلة يجب أن يكون مقروناً بخسارة الكرامة، أو تعادل وخسارة الوثبة، يضطر جبلة لمباراة فاصلة إن تعادل مع الكرامة بالنقاط، وهذه الحالة تعني فوز الوثبة وتعادل الكرامة وفوز جبلة، مع العلم أن جبلة والكرامة تبادلا الفوز 2/1، هذا إن تجاوز النواعير نقاطه الـ34.

موقف أفضل
الكرامة ينجو مباشرة في حال فوزه على الفتوة، أما في حال تعادله وفوز جبلة وفوز الوثبة وخسارة النواعير، فسيدخل في حسابات النقطة (34) وتجمعه مع النواعير وجبلة، وسيهبط بهذه المعادلة جبلة (الكرامة 7 نقاط– النواعير 5 نقاط– جبلة 4 نقاط).
ينجو في حال تعادله وتعادل جبلة، أو خسارة الوثبة، وينجو أيضاً في حال خسارته وتعادل جبلة أو خسارة الوثبة, يهبط في حال خسارته وفوز جبلة وفوز الوثبة.

مباريات صعبة
كل المباريات التي ستجمع هذه الفرق ستكون صعبة للغاية فالوثبة سيلعب خارج أرضه بالفيحاء مع البطل الجيش، والفتوة باللقاء الأصعب مع الكرامة بحمص، وجبلة باللقاء الأقل صعوبة مع الطليعة بحماة وكل هذه المباريات ستجري يوم غد الجمعة بتوقيت واحد.
المباريات الهامشية ستجمع تشرين مع المحافظة على ملعب الباسل، وحطين مع النواعير على ملعب الباسل (إنما يوم السبت) وسيلعب الوحدة مع الجزيرة على ملعب الفيحاء والشرطة مع الحرية على ملعب تشرين يوم السبت ويلعب في حلب الاتحاد مع المجد يوم الجمعة.

نتائج الذهاب
تشرين فاز على المحافظة بهدفي خالد كردغلي، تعادل المجد مع الاتحاد، وجبلة مع الطليعة والشرطة مع الحرية بلا أهداف، فاز الجيش على الوثبة بهدف مؤيد الخولي، والنواعير على حطين بهدف ماهر برازي، والكرامة على الفتوة بهدف أنس بوطة وتعادل الوحدة مع الجزيرة 1/1، سجل للوحدة مدافع الجزيرة شيخوس أوسي بالخطأ في مرماه، وسجل ياسر عويد التعادل للجزيرة في الدقيقة القاتلة من الوقت بدل الضائع.

نتائج مهمة
الفتوة × الوثبة: (1/3- 2/2)، الفتوة × جبلة: (1/1– 3/صفر)، الفتوة × الكرامة: (صفر/1- ؟).
جبلة × الوثبة: (صفر/صفر– 1/صفر)، جبلة × الكرامة (2/1– 1/2)، الكرامة × الوثبة: (1/1– 1/2).
وأمس حسم فريق الجزيرة مباراة المركزين الأخيرين بالدوري بفوزه على الحرية بستة أهداف مقابل أربعة في أغرب نتيجة كروية وهي الأعلى حتى الآن بالدوري السوري، الجزيرة صار بالمركز 15 وله 22 نقطة والحرية أخيراً وبقي رصيده 19 نقطة وكلا الفريقين هبطا إلى الدرجة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن