عربي ودولي

مناورات مشتركة بين سيئول وواشنطن .. بيونغ يانغ: من أشد مظاهر العداء تجاهنا

وجهت كوريا الديمقراطية انتقاداً لاذعاً للمناورات العسكرية المشتركة، التي سيجريها الجيشان الكوري الجنوبي والأميركي في شبه الجزيرة الكورية هذا الأسبوع.
حيث أكدت صحيفة «رودونغ سينمون» الرسمية الناطقة باسم حزب العمل الحاكم في كوريا الديمقراطية أن التدريبات العسكرية المشتركة التي ستجريها كوريا الجنوبية وأميركا والمقررة اليوم تأتي في سياق «صب الزيت على النار» وسط تصاعد التوتر إلى أعلى درجاته في شبه الجزيرة الكورية.
واعتبرت الصحيفة في مقال افتتاحي لها أمس أن التدريبات المشتركة بين سيئول وواشنطن تمثل أشد مظاهر العداء الذي تتم ممارسته بشكل واضح ضد كوريا الديمقراطية وقالت: إنه «لا أحد يضمن احتمالية تطور هذه التدريبات وتحولها إلى حرب حقيقية».
وستجري الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية جديدة تبدأ في الحادي والعشرين من الشهر الجاري ولغاية الحادي والثلاثين منه في إطار مناوراتهما السنوية المتكررة في وقت تعيش فيه شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر الشديد جراء تلك المناورات والتهديدات الأميركية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية إضافة إلى قيام واشنطن مؤخراً بنشر منظومة ثاد الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.
وأضافت الصحيفة: «إذا أوحى الخيال الجامح لواشنطن أن وقوع الحرب في شبه الجزيرة الكورية يعني اندلاعها في مكان بعيد عنها يفصل بينه وبينها المحيط الهادئ فهي مخطئة في ظنها أكثر مما سبق وأخطأت به».
وبينت الصحيفة أن تحرك واشنطن الأخير لوضع كوريا الديمقراطية تحت طائلة حزمة عقوبات دولية أشد وطأة من سابقاتها وتحضيرها لتنفيذ استفزازات عسكرية عزز من تصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.
وكانت كوريا الديمقراطية أكدت هذا الشهر أنها ستلقن الولايات المتحدة «درساً قاسياً» إذا ما اتخذت واشنطن إجراء عسكريا ضدها، كما أدانت الحزمة الأخيرة من العقوبات التي فرضها مجلس الأمن ضدها في وقت سابق بذريعة برنامجها الصاروخي مبينة أنها لن تتفاوض على سلاحها النووي في ظل استمرار التهديدات الأميركية لها.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن