الصفحة الأخيرة

«سليمان العيسى.. شعر الحلم والطفولة»

| الوطن

تقيم وزارة الثقافة الندوة الثقافية الشهرية الثامنة بعنوان «سليمان العيسى.. شعر الحلم والطفولة»، في السادسة من مساء اليوم في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.
ويشارك في الندوة التي يديرها إسماعيل مروة، كل من دياب الراشد ونزار بني المرجة وملكة أبيض.
الشاعر الراحل من مواليد قرية النعيرية بأنطاكية في لواء إسكندرون عام 1921، وافته المنية في دمشق عن عمر 92 عاماً في 9 آب 2013 وكان من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب في سورية وعضواً في مجمع اللغة العربية في دمشق.
شارك بقصائده القومية في التظـاهرات والنضال القومي الذي خاضه أبناء اللواء ضد الاغتصاب العثماني وهو في الصفين الخامس والسادس الابتدائي.
غادر اللواء بعد سلخه ليتابع مع رفاقه الكفاح ضد الانتداب الفرنسي، وواصل دراسته الثانوية في ثانويات حماة واللاذقية ودمشق. وفي هذه الفترة ذاق مرارة التشرد وعرف قيمة الكفاح في سبيل الأمة العربية ووحدتها وحريتها.
شارك مع زوجته ملكة أبيض في ترجمة عدد من الآثار الأدبية، أهمها «آثار الكتاب الجزائريين الذين كتبوا بالفرنسية»، كما شاركها في ترجمة قصص ومسرحيات من روائع الأدب العالمي للأطفال.
كرمه الرئيس بشار الأسد بمنحه وسام الاستحقاق السوري الممتاز عام 2005، له العشرات من المؤلفات الشعرية للكبار والصغار من دواوين ومسرحيات.
وقد احتفت به «الوطن» في السنوات الأخيرة من حياته بعدد من الحوارات والأحاديث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن