عربي ودولي

أردوغان يروج لعملية مشتركة مع إيران ضد العمال الكردستاني

قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان: إنه «من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة».
وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري وقادة أتراك.
وقال أردوغان للصحفيين قبل سفره للأردن في زيارة رسمية: إن «صراعاً أكثر كفاءة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور وفرعه الإيراني حزب الحياة الحرة لكردستان سيكون ممكناً من خلال تحرك مشترك مع طهران».
وتابع أردوغان: «التحرك المشترك ضد الجماعات الإرهابية التي أصبحت تشكل تهديداً مطروح دائماً على جدول الأعمال، تمت مناقشة الأمر بين قائدي الجيشين وناقشت أنا بشكل موسع كيف يمكن تنفيذ ذلك؟».
وقال أردوغان: «سيستمر العمل إذ إنكم تعرفون أن لحزب العمال الكردستاني الإرهابي موطئ قدم في إيران». وأضاف: «إنهم دائماً يتسببون بالأذى لنا ولإيران. نحن نعمل لأننا نعتقد أنه في حال تعاون البلدان فسنصل إلى نتيجة في وقت أسرع».
وتابع: «آمل بأن نحقق نجاحاً في هذا المجال»، من دون الإفصاح عن التفاصيل المتعلقة بموعد أو حجم العملية.
واشتكت أنقرة مراراً من تجاهل إيران لدعوتها إياها للانضمام إلى الحملة ضد المقاتلين الأكراد.
وخلال زيارة باقري لأنقرة، قدمت إيران «اقتراحاً مفاجئاً» لأنقرة لبدء تعاون مشترك ضد المسلحين الأكراد في منطقتي قنديل وسنجار في شمالي العراق، بحسب تقرير نشرته صحيفة «توركيي» التركية على صفحتها الأولى أمس.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتراح شكل مفاجأة لأنقرة لكون المسؤولين الأتراك يشتكون منذ زمن طويل من أن طهران تركت تركيا تحارب بمفردها كوادر حزب العمال الكردستاني وبنيته المالية وأنشطته السياسية.
واعتبرت زيارة باقري التي التقى خلالها رئيس الأركان التركي خلوصي آكار منعطفاً على صعيد العلاقات الثنائية.
وأفاد باقري في تصريحات أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على أن تعزز تركيا انتشارها على حدودها مع إيران.
وقال: «إن تحركات تركيا وإيران تكمل الواحدة الأخرى. لقد توصلنا إلى اتفاقات جيدة لمنع مرور الإرهابيين على جانبي الحدود».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن