سورية

قضت على أكثر من 200 مسلح من التنظيم … موسكو: الجيش السوري اقترب من تحرير المنطقة الوسطى

| وكالات

أعلنت موسكو أن الجيش العربي السوري اقترب من إنجاز عملية تحرير المنطقة الوسطى وأنه تمكن بدعم من سلاح الجو الروسي، من إلحاق هزيمة مطلقة بتنظيم داعش الإرهابي في هذه المنطقة، في وقت أكدت فيه أن قواتها الجوية قتلت أكثر من 200 داعشياً، بتدميرها قافلة للتنظيم كانت متجهة إلى مدينة دير الزور.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن رئيس مديرية العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية الفريق أول سيرغي رودسكوي تأكيده للصحفيين أمس، أن الجيش العربي السوري تمكن بدعم من القوات الجوية الفضائية الروسية، من إلحاق هزيمة مطلقة بمجموعة قوات كبيرة تابعة لداعش كانت تنشط في المنطقة الوسطى.
وسبق أن نفذ الجيش عملية إنزال جوي ليلة 11 من الشهر الجاري خلف الخطوط الدفاعية للتنظيم عند الحدود الإدارية بين محافظتي الرقة وحمص.
وبهذا الخصوص، أشار رودسكوي إلى أن السرعة التي اتسمت بها هذه العملية وفعالية الدعم الناري من قبل مدفعية الجيش السوري ومروحيات «كا-52» الروسية سمحت ببسط السيطرة على بلدة الكدير في أقصى ريف حمص الشمالي الشرقي دون أي خسائر في صفوف قوات الجيش.
وشدد على أن تنظيم داعش في هذه المنطقة مني بهزيمة نكراء، بينما يواصل الجيش العربي السوري تقدمه وهو يقطع 30-40 كلم يومياً.
وللقضاء على الإرهابيين المحاصرين الذين يحاولون التراجع باتجاه دير الزور، زاد الطيران الحربي الروسي من كثافة غاراته، وينفذ 60-70 طلعة قتالياً يومياً، حسب رودسكوي، إضافة إلى عمليات الاستطلاع الجوي والكشف عن عربات وأرتال تابعة للتنظيم وتدميرها على مدار الساعة.
كما أشار رودسكوي إلى مواصلة الجيش العربي السوري هجماته قرب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية بغية الوصول إلى نهر الفرات.
ولفت إلى أن الجيش يكثف هجومه على مواقع داعش من 3 محاور بشكل فعال وبدعم الطيران الروسي، مشدداً على أن ريف دير الزور يعد آخر معقل للتنظيم في الأراضي السورية، إذ هربت إلى هذه المنطقة القوات المتبقية للتنظيم من المناطق السورية والعراقية الأخرى.
وشدد على أن رفع حصار داعش عن دير الزور، سيكلل عملية إلحاق الهزيمة بالقوات الأساسية للتنظيم في الأراضي السورية.
وفي وقت سابق من يوم أمس، أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً، أكدت فيه أن الطيران الحربي الروسي نفذ طلعات جوية مكثفة على محاور تحرك قافلة تابعة لداعش كانت متجهة إلى مدينة دير الزور قضت خلالها على أكثر من 200 إرهابي ودمرت أكثر من 20 مركبة مزودة بأسلحة ذات عيار كبير وقاذفات قنابل إضافة إلى عربات مدرعة ودبابات وشاحنات تنقل ذخائر.
وأشارت إلى أن «الطيران الحربي دمر أيضاً مجاميع إرهابية كبيرة للتنظيم كانت تحاول إعادة تجميع نفسها والتوجه نحو دير الزور».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن