شؤون محلية

4 مذكرات كف بحث ترفع إلى الوزارة أسبوعياً لمواطنين راجعوا القضاء … شريفة لـ«الوطن»: معظم أهالي إدلب يلجوؤن إلى محاكم الدولة في المحافظة

| محمد منار حميجو

قال المحامي العام في إدلب زياد شريفة: إن معظم أهالي إدلب يسجلون دعاواهم الشرعية سواء الزواج والطلاق والوصية وغيرها من الأمور الولائية في المحاكم التي تم فتحها في إدلب والتابعة للدولة، مؤكداً أن الأهالي عندهم ثقة بمحاكم الدولة وبالتالي فإن الإقبال كبير عليها.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أضاف شريفة: إن المواطنين يعتبرون أن محاكم الدولة هي الموثقة لديهم ولذلك يلجؤون إليها لتسجيل أمورهم الشرعية، معتبراً أن وجود تلك المحاكم في العديد من مناطق إدلب لعبت دوراً إيجابياً في تسهيل أمور المواطنين بشكل كبير.
وقال: نعمل على استئجار مبنى خاص للعدلية وذلك لنقل اختصاص المحاكم الجزائية والمدنية من عدلية حماة إلى إدلب باعتبار أن الأولى هي المعنية في النظر في هذه الدعاوى.
وأكد شريفة أن هناك جهوداً حثيثة من وزارة العدل لتخصيص بناء مستقل للعدلية رغم الصعوبات في ذلك لأهمية إعادة الاختصاص إلى عدلية إدلب للنظر في الدعاوى المدنية والجزائية.
وبيّن شريفة أنه تم نقل اختصاص المحاكم المدنية والجزائية لعدلية حماة كونه ليس لدى عدلية إدلب الكادر الكافي إضافة إلى أنه لا يوجد بناء مستقل، مضيفاً: نتمنى أن يتوافر المبنى في أسرع وقت ممكن.
وفي الغضون كشف شريفة أنه أسبوعياً يتم رفع أكثر من 4 مذكرات كف بحث لمواطنين يراجعون القضاء إلى وزارة العدل للإطلاع عليها بناء على تعميم وزير العدل هشام الشعار والمتضمن أن قرار مذكرات البحث يصدر من رئيس دائرة تنفيذ الأحكام الجزائية، مؤكداً أنه يتم اطلاع الوزارة على مذكرات البحث أسبوعياً.
وأوضح أنه لكل مذكرة حالة خاصة وذلك أن هناك من تم تشميل الحكم الصادر بحقه بمرسوم العفو كما أن هناك أشخاصاً يتم تقديمهم إلى القضاء وبعد التأكد من عدم تورطها في الجرم الموجه إليهم يتم إطلاق سراحهم ورفع مذكرة كف البحث بحقهم.
وأكد شريفة أنه يتم العمل ضمن الإمكانيات المتوافرة في العدلية ورغم ذلك استطاعت أن تسهل أمور المواطنين بشكل كبير وهذا يدل على المجهود الكبير الذي تقوم به.
وفيما يتعلق بموضوع الدعاوى التي تم تركها في مبنى العدلية في إدلب قال شريفة: لا يمكن الحديث عن مصيرها باعتبار أنه مجهول ولا نعرف عنها شيئاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن