اقتصاد

دعوة رجال الأعمال لإقامة شركات مساهمة عامة .. مدير بورصة دمشق لـ«الوطن»: أداء البورصة لا يتأثر مباشرة بالمعرض

| علي محمود سليمان

بينّ المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية عبد الرزاق قاسم أن مشاركة بورصة دمشق ضمن فعالية معرض دمشق الدولي في دورته 59 يندرج ضمن المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الاقتصادية التي تقام في سورية. موضحاً في تصريح لـ«الوطن» أن المشاركة في معرض دمشق الدولي تندرج تحت ثلاثة أسباب، وهي: الإيمان بدور السوق بنشر الثقافة الاستثمارية والتوعية بأهمية الاستثمار وكيفية التداول، وهذا الأمر يحققه المعرض عبر التواصل البشري بين جناح البورصة والمهتمين بها، وللتعريف بشكل أوسع بماهية عمل بورصة دمشق.
أما السبب الثاني فهو الاستفادة من وجود أكبر عدد من رجال الأعمال والشركات ضمن مكان وزمان واحد لتكون فرصة لدعوتهم لإقامة الشركات المستقبلية لتكون شركات مساهمة عامة وخاصة فيما يتعلق بشركات إعادة الإعمار، حتى تصبح في المستقبل قابلة للإدراج في السوق، ولذلك فسوق دمشق حريصة على دعوة جميع المستثمرين ورجال الأعمال أن يتحولوا للشركات المساهمة العامة لإغناء القطاعات في سوق دمشق للأوراق المالية، وخاصة أن مرحلة إعادة الإعمار القادمة ستشمل مختلف أشكال الشركات من عقارية وسياحية وغيرها.
وأضاف قاسم: إن السبب الثالث للمشاركة يندرج ضمن الأهمية الاجتماعية لمعرض دمشق الدولي لما يخلقه من ارتياح كبير نفسياً بعودة النشاط الاقتصادي وبدء تعافيه، حيث إن المعرض يعتبر المؤشر الأهم في قدرة الاقتصاد السوري على التعافي والعودة بعجلة الإنتاج في جميع المجالات، إضافة إلى أن المعرض يمثل الذاكرة الحية للشعب السوري بجميع شرائحه وقطاعاته ومجالات عمله.
وأشار قاسم إلى أن وجود بورصة دمشق ضمن جناح المصارف والتمويل يعتبر الأمثل لتكون ضمن بيئتها الحاضنة ما ساهم بوجود إقبال جيد على جناح البورصة، وخاصة لمن هو مهتم بنشر الثقافة الاستثمارية، ولذلك فقد قدمت البورصة منحة لأول مئة زائر لجناحها ضمن المعرض لتسجيل أسمائهم للمشاركة ضمن دورة تدريبية تعريفية مجانية ضمن السوق، وتم امتلاء الجدول المخصص لهذه المنحة من أول أيام المعرض، ولذلك ستعلن السوق عن افتتاح منحة ثانية لمئة زائر آخر للمشاركة بدورة مجانية ثانية.
ولفت قاسم إلى أنه بالشكل العام فإن أداء بورصة دمشق لا يتأثر بشكل مباشر من خلال المشاركة في المعارض كما هي الحال بالنسبة لباقي القطاعات الاقتصادية، حيث يكون هناك أثر مباشر في المشاركة، ولكن في حالة البورصة فإن الأثر يكون معنوياً من خلال نشر ثقافة الاستثمار ليتم حصد النتائج الإيجابية على الأمد البعيد.
وأوضح المدير التنفيذي لبورصة دمشق أن مؤشر السوق حالياً ضمن حالة من التحرك الأفقي بارتفاعات طفيفة وانخفاضات طفيفة ضمن الحد الطبيعي وهو بحوالى 3 آلاف نقطة مع ازدياد في أحجام وقيم التداول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن