سورية

الفاتيكان يبحث مع موسكو الملف السوري

| وكالات

بحث الرجل الثاني في الفاتيكان بييترو بارولان في موسكو مع مسؤول كبير في الكنيسة الأرثوذكسية، الوضع في سورية، وذلك خلال لقائهما في اليوم الأول من زيارة له إلى روسيا من المقرر أن يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
والتقى الكاردينال بارولان مدير العلاقات الخارجية لدى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية المتروبوليت إيلاريون، وشدد الجانبان، حسبما نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكنيسة الروسية الكسي ديكاريف على «تلاقي وجهات نظرهما إزاء ضرورة إقرار السلام في سورية».
وأضاف المتحدث: «تم التشديد أيضاً خلال الاجتماع على أن العودة إلى السلام لن تكون ممكنة إلا بعد رحيل كل المقاتلين من الأراضي المحتلة».
من جهته رحب سكرتير دولة الفاتيكان بعودة المسيحيين إلى الأراضي التي تمت استعادتها من تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنه أعرب عن قلقه إزاء تدهور الوضع الإنساني في سورية.
ومن المقرر أن يلتقي الكاردينال بارولان اليوم الرئيس الروسي في سوتشي في جنوب روسيا بعد أن يلتقي وزير الخارجية سيرغي لافروف.
وأعلن بارولين في مقابلة قبل أيام أن زيارته إلى روسيا قد تساهم في قيام البابا فرنسيس بزيارة تاريخية إلى روسيا.
وقال بطريرك موسكو وسائر روسيا، كيريل الأول، خلال لقائه مع بارولين، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، «ربما تعلمون أن كنيستنا تقوم بدور نشط في تقديم المساعدات الإنسانية لأولئك الذين يعانون من الصراع في سورية ومن المهم جداً الاعتماد على دعم أوسع من المجتمع المسيحي بأكمله».
وأضاف: «أعتقد أن العلاقات بين الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية من حيث مساعدة أولئك الذين يعانون من الصراعات في الشرق الأوسط ستكون أيضاً عاملاً موحداً للغاية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن