عربي ودولي

اعتبرت أن تهديدات ترامب حول الاتفاق النووي لـ«الاستهلاك الداخلي» … طهران تزيح الستار عن ثلاث منظومات إستراتيجية جديدة

أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني العميد فرزاد إسماعيلي أمس عن إزاحة الستار عن ثلاث منظومات إستراتيجية جديدة في البلاد. وأوضح إسماعيلي أن هذه المنظومات هي «كاوشكر» ومنظومتا «سما» وتم العمل عليها من القوى الشبابية والكوادر العلمية في مقر خاتم الأنبياء وتحظى بأهمية بالغة في رصد وتقييم الحالة الجوية بمستويات ارتفاع عالية وسرعة وجهة الرياح من أجل الدفاع الجوي وإطلاق الصواريخ طويلة المدى والطيران في الارتفاعات. وأكد إسماعيلي أن هذه المنظومات تم تصنيعها بكوادر إيرانية معرباً عن أمله في نشرها على جميع الأراضي الإيرانية.
وفي سياق آخر وصف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي بأنها تصب في خانة الاستهلاك الداخلي.
وقال صالحي في تصريحات له أمس: إن «إيران ستنسحب من الاتفاق النووي في حال انسحاب أميركا والاتحاد الأوروبي إلا أنها ستلتزم بالاتفاق في حال انسحبت أميركا بمفردها»، مضيفاً: «إن جميع الأطراف ملزمون بالتعهدات الواردة في الاتفاق».
من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي استعداد بلاده لأي تطور بشأن الاتفاق النووي لكونها أنجزت التصاميم اللازمة من قبل وليس هنالك ما يدعو للقلق.
وشدد قاسمي في تصريحات له على أن إيران لن تسمح لأي أحد بالدخول في المجالات المحظورة بالاتفاق النووي قائلاً: إن «عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة ستنفذ بالتأكيد في إطار سياساتنا الداخلية».
وأكد قاسمي أنه «من المستبعد أن ترضخ الوكالة الدولية إلى المطالب غير المعقولة وغير الواقعية لبعض الدول نظراً إلى السياسة المستقلة والمكانة التي تحظى بها هذه الوكالة على الصعيد الدولي».
وأشار إلى أن أطر عمل إيران مع الوكالة الدولية لن تتغير أبداً، مبيناً أن طهران حققت أفضل تعاون ممكن مع الوكالة التي أكدت أن إيران أوفت بالتزامها كاملة وكان لها تعاون مثالي ونموذجي معها.
سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن