رياضة

جولتان حاسمتان للألبسيليستي في الطريق نحو المونديال … ديربي دي لا بلاتا نار تحت الجليد الروسي

| خالد عرنوس

بعد ضمان تأهل البرازيل إلى مونديال روسيا 2018 بقيت ثلاثة مقاعد ونصف المقعد هي بقية حصة اتحاد الكونيمبول من النهائيات العالمية، وتتنافس 7 منتخبات على المقاعد المتبقية، وعليه فإن الجولتين القادمتين ستحملان الكثير على هذا الصعيد وخاصة لمنتخب التانغو الأرجنتيني وصيف بطل مونديال 2014 المهدد بالغياب. ويخوض رفاق ميسي امتحاناً صعباً بمواجهة السيليستي الأورغوياني بما يعرف بديربي لابلاتا، ويخوض الكوفيتيروس الكولومبي مباراة سهلة ضد العنابي الفنزويلي قبل أن يستضيف السليساو البرازيلي، أما اللاروخا التشيلياني رابع الترتيب فيحل ضيفاً على البيروفي في مباراة حاسمة للأخيرة.

مفصلية للتانغو
قد لا تتعدى مباراة الأورغواي والأرجنتين في حسابات كرة القدم أكثر من ثلاث نقاط ولاسيما أنها تأتي ضمن التصفيات المونديالية، إلا أنها في عرف عشاق كرة القدم في البلدين أكبر من مجرد هذه الحسابات الضيقة فالديربي الأقدم في أميركا الجنوبية يحمل في طياته منافسة أزلية من أجل زعامة الكونيمبول، حيث سبق للمنتخبين أن تقابلا على زعامة العالم 3 مرات قبل الحرب العالمية الثانية وفاز السيليستي بها جميعاً هذا عدا تنافسهما المباشر على لقب كوبا أميركا في 12 مناسبة كانت الغلبة للأورغواي في 10 منها.
وبعيداً عن النظرة التاريخية فإن لقاء الغد يحمل في طياته الكثير من الإثار، ذلك أن أي خسارة للتانغو تعني وضعه تحت طائلة الغياب عن المونديال، على حين يسعى السيليستي الذي يفتقد سواريز ودييغو رولان وأبيل هيرنانديز للإصابة لاستعادة نغمة الانتصارات الغائبة في آخر 3 جولات والاحتفاظ بمركزه الثالث على الأقل وكذلك الثأر من هزيمتي الذهاب وكوبا أميركا 2015 بنتيجة صفر/1، ويعول المدرب الأرجنتيني سامباولي في أول لقاء رسمي يخوضه مع الألبيسيليستي على مثلث الرعب (ميسي – ديبالا – إيكاردي) إضافة إلى النجوم الآخرين أمثال دي ماريا وأغويرو وباستوري وسواهم، يذكر أن الفوز الأخير للأرجنتين في مونتفيديو يعود إلى تصفيات مونديال 2010 بهدف.

السجل الذهبي
أربع مباريات متبقية للسيليساو البرازيلي بالتصفيات سيحاول خلالها المدرب تيتي الحفاظ على سجله الرائع (8 انتصارات متتالية) وهو رقم قياسي في تاريخ تصفيات أميركا، وبالطبع لن يفوت فرصة الوقوف على مستوى كل اللاعبين الذين سيصطحبهم إلى روسيا الصيف القادم بعدما ضمن وصوله إلى هناك منذ الجولة الماضية، وعليه فإن مواجهة الإكوادور ستكون فرصة مناسبة للتجريب لكن من دون المخاطرة لأن الجماهير تنتظر المزيد من الانتصارات، ويتوقع أن تكون المواجهة صعبة ذلك أن الضيف الإكوادوري يسعى لدخول مربع الكبار وخسارته أي نقطة تعني فقدانه فرصة مواتية لذلك، ولم يسبق للإكوادور أن فازت في أرض البرازيل وهي التي خسرت ذهاباً في كويتو بثلاثية نظيفة.
ولا يختلف الأمر كثيراً في مباراة تشيلي والبارغواي فاللاروخا يواجه البيروخا بحظوظ أفضل لكن الخسارة تعني لبطل أميركا في آخر نسختين خسارة مقعده كرابع الترتيب، بينما ضيفه تعني وداع المونديال تقريباً وقد استدعى المدرب بيزي 18 محترفاً تحت قيادة فيدال الذي وعد جماهير بلاده بالنقاط الست في الجولتين القادمتين، يذكر أن البيروخا نجح بالفوز على أرض تشيلي في تصفيات مونديالي 2006 و2010.
ويحاول الكوفيتيروس الكولومبي الحفاظ على الوصافة عندما يحل ضيفاً على نظيره الفنزويلي فاقد الأمل، ولن يكون بوسع أولاد المدرب بيكرمان التفريط بأي نقطة علماً أن المنتخب الكولومبي لم يحقق الفوز في لاباز منذ تصفيات 1998.

مواجهات سابقة
• 192 مرة التقت الأرجنتين والأورغواي والغلبة للأولى بواقع 89 فوزاً مقابل 59 وتعادلتا 44 مرة والأهداف 308/ 233، ومنها 11 مرة بالتصفيات المونديالية ففازت الأورغواي 6 مرات مقابل مرتين للأرجنتين و3 تعادلات والأهداف 9/16.
• 30 مباراة جمعت البرازيل بالإكوادور ففازت الأولى 25 مرة مقابل مرتين للثانية و3 تعادلات والأهداف 92/22 وتواجهتا 8 مرات بالتصفيات العالمية وانتهت منها 5 للبرازيل و3 للإكوادور والأهداف 15/5.
• تقابلت تشيلي مع البارغواي 60 مرة والتفوق للأخيرة بفارق فوز واحد 27/26 و7 تعادلات والأهداف 86/85، ومنها 17 مرة بالتصفيات ففازت البارغواي 9 مرات وتشيلي 7 وتعادلتا في مباراة والأهداف 26/21.
• 38 مباراة جمعت كولومبيا بفنزويلا ففازت الأولى بـ18 مقابل 7 للثانية وساد التعادل 13 مباراة والأهداف 58/26، والتقتا 15 مرة بالتصفيات والغلبة لكولومبيا بـ7 انتصارات مقابل 3 لفنزويلا والأهداف 20/10.

الترتيب بعد 14 مباراة
البرازيل 33 نقطة، كولومبيا 24 نقطة، الأورغواي وتشيلي 23 نقطة، الأرجنتين 22، الإكوادور 20 نقطة، البيرو والبارغواي 20 نقطة، بوليفيا 10 نقاط، فنزويلا 6 نقاط.

مباريات الجولة 15
فنزويلا × كولومبيا (12,00 منتصف ليلة الجمعة)، تشيلي × البارغواي (1,30 فجر الجمعة)، الأورغواي × الأرجنتين (2,00)، البرازيل × الإكوادور (3,45)، البيرو× بوليفيا (5,15 صباح الجمعة).

مباريات الجولة 16
بوليفيا × تشيلي (11,00 مساء الثلاثاء)، كولومبيا × البرازيل (11,30)، الإكوادور × البيرو (12,00)، الأرجنتين × فنزويلا (2,30 فجر الأربعاء)، البارغواي × الأورغواي (3,00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن