اقتصاد

المواطن بحماية «حماية المستهلك» أيام العيد!!

 عبد الهادي شباط : 

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية أن عمل دوريات حماية المستهلك سوف يكون باتجاهين خلال أيام العيد، الأول هو التركيز على مراقبة الأسواق وقمع المخالفات وتلقي الشكاوى من المواطنين ومعالجتها بشكل فوري، والثاني هو تنظيم عمل المخابز الآلية والاحتياطية خلال أيام العيد ومنع حدوث اختناقات أو ازدحام أمام منافذ بيع الخبز.
وحول متابعة بائعي البسطات والألبسة والأحذية والمشروبات والأغذية التي عادة ما تباع أيام العيد إضافة إلى بسطات ألعاب الأطفال بين أنه يمكن ضبط وتحديد الأسعار لمبيعات هذه البسطات عبر مطالبة أصحابها بإبراز فواتير مشترياتهم واحتساب هامش الربح المسموح به إضافة إلى مصادر واحتياز أي مواد معروضة مضرة.
وفيما يتعلق ببسطات بيع الألعاب ودمى الأطفال أوضح أن نسبة الربح المسموح بها لمثل هذه السلع من الوزارة محدد بـ15% لكل من المستورد وتاجر الجملة أو المنتج وتاجر الجملة في حين سمح بـ20% هامش ربح لبائع المفرق وبالمحصلة تصل نسبة هامش الربح النهائي المسموح به بين 35-40%.
أما فيما يتعلق بالمواد المهربة والألعاب النارية و«الفتيش» التي عادة ما تكثر البسطات الخاصة في بيعها خلال أيام الأعياد فإنه يمكن لعناصر حماية المستهلك مصادرتها واحتجازها وإحالتها إلى الجهات المختصة علماً أن الجهة المعينة بذلك بشكل مباشر هي عناصر الضابطة الجمركية.
وحول آليات تدخل مؤسسات التدخل الإيجابي وعملها على الحدّ من ظاهرة ارتفاع الأسعار واستغلال حالات الطلب المرتفع والاحتكار كشف معاون مدير فرع استهلاكية دمشق وهيب السيد أن استهلاكية دمشق وضعت خطة للتعامل مع أيام العيد من خلال الاستمرار في العمل لكافة الكادر الإداري إضافة إلى استمرار /5/ مجمعات وصالات في البيع وعرف المواد والسلع طيلة أيام العيد مع مراعاة التوزع الجغرافي المناسب لهذه المجمعات المستمرة في العمل ضمن مدينة دمشق وخاصة القريبة من الأماكن الكثيفة بالسكان والعالية الطلب، وأنه سيتم عرض معظم المواد والسلع خاصة الغذائية بسعر أقل من السوق 5-10%، وفي مجال الأحذية والألبسة التي تعتبر أكثر طلباً في الأيام التي تسبق العيد وأيام العيد نفسه، فقد تم التحضير لعرض تشكيلة واسعة منها وخاصة في مجمع الأمويين وبقية المجمعات والصالات التابعة للمؤسسة.
وحول تقديم عروض خاصة في مجال الألبسة أكد السيد أن نسبة التخفيض في مجال الألبسة تصل إلى 50% في صالات الاستهلاكية مقارنة مع مثيلاتها في الأسواق إضافة إلى تسيير سيارتين جوالتين طيلة أيام العيد ضمن شوارع وأسواق دمشق وعرض منتجاتها في أسعار منافسة.
ومن جانبه أكد مدير فرع مؤسسة الخزن والتسويق في دمشق فاروق العطوان لـ«الوطن» طرح كميات كبيرة من الخضار والفواكة في صالات المؤسسة وأن جميع فروع ومراكز وصالات المؤسسة في دمشق والبالغة 28صالة مستمرة في العمل طيلة أيام العيد وتقديم خدماتها للمستهلكين.
وحول الأسعار أوضح أن المؤسسة ملتزمة بالأسعار المحددة في النشرة التموينية وفي بعض الأصناف من الفواكه غير الملحوظة في النشرة مثل الكرز، فهي متوفرة في الصالات ويتم بيعها بأسعار أقل من السوق. مبيناً أن معظم أسعار صالات الخزن والتسويق ستعمل على تخفيض أسعار موادها خلال فترة العيد من 20-30% عن مثيلاتها في الأسواق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن