عربي ودولي

تطور التعاون العسكري بين روسيا ومصر

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من قوات الإنزال الجوي الروسية والمصرية ستجري في شهر أيلول القادم تدريبات عسكرية مشتركة تحت اسم «حماة الصداقة -2017»، في إقليم كراسنودار الواقع في جنوب روسيا، وفقاً لخطة التعاون الدولي للوزارة، مضيفة: إن الهدف منها وضع مواقف موحدة إزاء مسائل إجراء عمليات الإنزال الجوي، في وقت أكدت موسكو أن الجيش المصري مهتم بشراء طائرات وأنظمة إنزال روسية. وأوضح مدير إدارة التدريب القتالي في قوات الإنزال الجوي الروسية، العقيد ميخائيل أوسيبينكو في تصريح لـRT، أن الجانب المصري يعير اهتماماً بالغاً لإجراء التدريبات المشتركة مع الجانب الروسي، وقال: إن «المناورات المقبلة في إقليم كراسنودار هي نتيجة الاهتمام البالغ الذي تعيره مصر لمسألة كيفية إعداد مظليينا، والمعدات العسكرية التي نستخدمها، المصريون كانوا مدهوشين من القدرات التي عرضناها لهم».
ورجح أوسيبينكو أن الجيش المصري ربما مهتم بشراء طائرات وأنظمة إنزال روسية، مشيراً إلى أن مظلات الإنزال الروسية الصنع يمكن استخدامها في درجات الحرارة المتراوحة بين 50 درجة مئوية تحت الصفر، و60 درجة مئوية فوق الصفر. ويقول المسؤول العسكري الروسي: إن التدريبات الروسية المصرية المشتركة، من شأنها تعزيز التعاون التقني العسكري بين البلدين.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، استعرض مع الرئيس الجديد للمؤسسة الروسية للطاقة النووية «روس آتوم» أليكسي ليخاتشوف الموقف النهائي لعقود مشروع محطة الضبعة الكهروذرية.
روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن